غلاء أسعار الخضر واللحوم والأسماك يحرق جيوب الساكنة بسلا

ع.عسول الأربعاء 29 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

لاحديث على ألسنة ساكنة سلا سوى غلاء أثمنة العديد من المواد الإستهلاكية الأساسية التي تعرف ارتفاعا في طلبها مع حلول شهر رمضان الفضيل .

وبالرغم من وعود الحكومة بانخفاض هذه الأسعار قبل هذا الشهر ؛ إلا أن ذلك لم يحصل ؛ مما جعل المواطن وجها لوجه أمام أثمنة ملتهبة للمواد الغذائية على رأسها الخضر واللحوم والأسماك والفواكه.

وفي جولة لأحداث أنفو يومه الثلاثاء 28 مارس الجاري المتزامن مع اليوم السادس من شهر الصيام بمارشي القرية الشعبي و أحد الأسواق اليومية بمقاطعة العيايدة ؛ تم تسجيل ثمن الكليوغرام من السردين مابين 18 إلى 20 درهم؛فيما باقي أنواع السمك تتراوح بين 30 درهم إلى 100 درهم .

بالنسبة للخضر بلغ ثمن كيلوغرام البصل 15 إلى 17 درهم؛ الطماطم 10 درهم؛ البطاطس 11 درهم؛الفلفل الأخضر 15 درهم والفلفل الأحمر 20 درهم. الخيار والباربا 8 درهم ؛ الزيتون 30 درهم للكيلوغرام ؛ فيما التمور كانت بأثمنة متفاوتة من 30 درهم إلى أزيد من 100 درهم حسب الجودة والنوع.

أما اللحوم الحمراء فبلغ ثمن الكيلوغرام في المتوسط مابين 85 إلى 90 للعجل و60 درهم لحم البقرة درهم و الدجاج ارتفع من 18 إلى 19.50 درهم للكيلوغرام الواحد.

بالنسبة للفواكه تراوحت الأثمنة بين 10 إلى 12 دراهم للموز؛ التفاح من 12 إلى 20 درهما؛ الإجاص مابين 15 إلى 20درهم؛ البرتقال 8 درهم.

فيما سجلت الفراولة انخفاضا ملحوظا ووفرة كبيرة حيث نزل ثمنها إلى 8 دراهم للكيلوغرام بعدما كان يصل إلى 20 درهم.

وفي تصريحات مختلفة لبعض المواطنين للموقع" عبروا من خلالها عن سخطهم من استمرار ارتفاع أسعار المواد الأكثر استهلاكا خصوصا الخضر والفواكه والأسماك؛ واللحوم وزيت المائدة والزبدة وغيرها من المواد الغذائية الأساسية في موائد الإفطار ؛ أمام استفحال شبح البطالة التي مست غالبية الأسر وأضعفت قدرتها الشرائية ؛ مطالبين بتدخل الحكومة والسلطات لزجر ومراقبة المضاربة " ..

حيث قال أحد المواطنين بحسرة " عندما يشتكي الموظفون والتجار ؛ فماذا سيقول الحرفيون والبسطاء أمام هذا الغلاء ؟!! الله يلطف وصافي".