تزامنا مع تفكيك خلية "الرحمة".. الشرقاوي حبوب يكشف تنامي الخطر الإرهابي بالساحل والصحراء

محمد أبويهدة - تصوير محمد وراق الجمعة 17 مارس 2023

AHDATH.INFO

في الندوة الصحافي التي نظمت بمقر المكتب المركزي للأبحاث القضائية صباح يومه الجمعة لم يخف مدير المكتب حبوب الشرقاوي تنامي التهديدات التي تشكلها التنظيمات الإرهابية بمنطقة الساحل والصحراء.

وكشف المسؤول الأمني أن عناصر الخلية التي قتلت شهيد الواجب شرطي منطقة الرحمة كانت تخطط للالتحاق بصفوف تنظيم داعش في منطقة الساحل حيث تشكل هذه التنظيمات خطرا حقيقيا على دول المنطقة.

وذكر مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية بتقاطع الإرهاب والإنفصال، مشيرا إلى أن التنظيمات الإرهابية تمكنت من تفريخ عناصرها بمخيمات المحتجزين بتندوف وهو ما يشكل تهديدا حقيقيا لدول المنطقة ويحولها إلى بؤرة من بؤر التوتر، لاسيما مع التدخل الأجنبي الذي يمثله حزب الله الموالي لإيران المتورط في تدريب وتسليح ميليشيات البوليساريو.

وأبرز أن الأجهزة الأمنية المغربية سبق لها أوقفت انفصاليين متورطين مع هذه التنظيمات كما أنها تمكنت من تحييد الخطر الإرهابي وإحباط مشاريع ومخططات تخريبية محلية وإقليمية.

بدوره أكد بوبكر سبيك الناطق الرسمي باسم المديرية العامة للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني أن انحسار داعش في منطقة سويا والعراق ومحاصرة أعضائها، أدى إلى بروز أقطاب جهوية، يسعى من خلالها التنظيم الإرهابي إلى فرض سيطرته بمناطق أخرى كما هو الشأن في منطقة الساحل، حيث ينشط تنظيم الدولة الإسلامية بالصحراء الكبرى، وتنتشر جماعات متطرفة نمطية تنتمي للقاعدة وداعش وجماعات أخرى غير نمطية.

وأبرز سبيك أن خروج زعيم التنظيم أبوعبيدة في قناة رسمية أجنبية وتهديده دولا إفريقية فقط جعل مصالح الأمن المغربية تتعامل مع الأمر بجدية وحيطة ويقظة.