دراسة تكشف ثقة المستهلك في علامة "صنع في المغرب"

أحداث أنفو الخميس 16 مارس 2023
no image

Ahdath.info

في إطار البرنامج الحكومي، للفترة 2021-2026، الهادف إلى تعزيز التنافسية الوطنية ودعم القدرة التنافسيةلعلامة "صنع في المغرب"، انجزت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارةدراسة حول موضوع "نظرة المستهلك المغربي فيما يتعلق بعلامة "صنع في المغرب ".

دراسة كان الهدف منها فهم العوامل السلوكية التي تتدخل في اختيار المنتجات الاستهلاكية، وفهم سلوك المستهلكالمغربي اتجاه المنتجات المغربية ومستوى معلوماته، وأثر ذلك على الانتعاش الاقتصادي و تقديم توصيات لترويجالمنتجات المغربية.

على مستوى تحليل النتائج، كشفت الدراسة أن 62،2 ٪ من المغاربة أكدوا ثقتهم في المنتجات المصنوعة فيالمغرب، و21 ٪ ذكروا إنهم واثقون جدا، أما القطاعات التي يفضل المغاربة صنعها في المغرب، فقال 36،5 ٪ منالمستجوبين أن المنتجات المغربية المفضلة لديهم، هي المنتجات الغذائية مغربية الأصل، مما يعكس نوعا من الفخربجودة الطبخ المغربي، كما يمكن الافتراض أيضا أن تكلفة المنتجات الغذائية أقل من المنتجات الأخرى المعروضة،وبعد المنتجات الغذائية تأتي السيارات في المرتبة الثانية بالنسبة للمنتجات المذكورة ب 29،3 ٪ثم المنسوجاتبنسبة 26.20٪.

وفيما يخص أسباب الإقبال على استهلاك المنتجات المحلية فقد أشار 36،7 ٪ من المستجوبين إلى المساهمة فيالاقتصاد أولا، والسبب الثاني هو السعر بنسبة 33،2 ٪ثم الجودة بنسبة 30،1٪ .

وبشكل عام، وبغض النظر عن الفئة العمرية أو المستوى التعليمي أو الطبقة الاجتماعية، كشفت الدراسة أنالمستجوبين يضعون معايير الاختيار الثلاثة (السعر والجودة والمساهمة في الاقتصاد) على قدم المساواة، مؤكديناستعدادهم للاستهلاك المحلي وخفض حصة الواردات في سلة مشترياتهم وبالتالي المساهمة في التنميةالمقاولاتية المحلية والتنمية الاقتصادية للبالد، بشرط أن يكون المنتج والسعر على قدم المساواة.

من جهة أخرى، اعتبر 34،70٪من المستجوبين أن علامة "صنع في المغرب" مفيدة في اختيار المنتجات، في حينصرح 24،10 ٪ منهم أن علامة "صنع في المغرب" غير مفيدة في اختيار المنتجات.