المجلس الوطني لحقوق الإنسان يحدث مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة

أحداث أنفو الأربعاء 08 مارس 2023
no image

Ahdath.info

أحدث المجلس الوطني لحقوق الإنسان "مجموعة عمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة"، تتولى التداول والنقاشالتعددي بين مختلف الكفاءات الوطنية في أفق إعداد مذكرة تبلور رؤية شاملة لإصلاح مدونة الأسرة وتحييدالثغرات القانونية التي تشوبها.

وأعلن بلاغ للمجلس أن الهدف من إحداث هذه المجموعة يتمثل في إثارة الإشكالات المرتبطة بمقتضيات مدونةالأسرة، باعتماد مقاربة قضايا الأسرة وحقوق المرأة والطفل وتقديم مقترحات تعزز فعلية الحقوق على مستوىمدونة الأسرة والقوانين المرتبطة بها، بما يضمن تحقيق المساواة وعدم التمييز.

وأضاف المصدر ذاته أن منهجية عمل المجموعة تقوم على مقاربة تشاركية مبنية على تبادل الرؤى وإثراء الفكروالنقاش حول بنود المدونة وسبل مواءمتها مع المواثيق الدولية والمقتضيات الدستورية التي تقر المساواة بينالجنسين.

وذكر البلاغ أن "مجموعة العمل حول مقترح مراجعة مدونة الأسرة"، التي تشرف على تنسيق أعمالها السيدةمليكة بن الراضي، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تتكون من سلمى الطود، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوقالإنسان بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وزهيرة فونتير، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ونزهة جسوس،عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وزهور الحر، منسقة الآلية الوطنية الخاصة لحماية الأشخاص في وضعيةإعاقة.

كما تتكون المجموعة من لطيفة الجبابدي، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد العمل النسائي، وجميلة كرمومة، نائبةرئيسة فيدرالية رابطة حقوق المرأة، وأمينة لطفي، رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب؛ وعاطفة تيمجردين،نائبة رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، وحسن رحو، أستاذ جامعي؛ ومحمد الساسي، أستاذ جامعي.