مغامرة ‘‘قلق‘‘.. مسرح الجيب يعالج قضايا المجتمع بطريقة مبتكرة

أحداث أنفو الخميس 02 مارس 2023

AHDATH.INFO

في إطار ثقافة القرب و الإنفتاح على المحيط الإجتماعي قدمت فرقة الكواليس للثقافة و الفن عرضها المسرحي قلق بمسرح الجيب، بتنسيق مع جمعية تيرمنوس للفنون، وهو عمل فنب من إخراج عبد الفتاح عشيق و تشخيص عبد الفتاح عشيق و زكرياء راتب و آسية البراح و هدى اجبيلي و إيمان جلال و هدى الناصري و زينب مازوز و ‘‘أي واحد كيحس براسو كاعي من الجمهور‘‘ و موسيقى سيف سيما .
هذا العرض مختلف جدا عن باقي العروض الذي يشاهدها الجمهور المسرحي ، لأنه يخرج عن المألوف بطريقة إبداعية مبتكرة. فالمشاهد لا يدري متى و كيف يبتدأ العرض إلى أن يجد نفسه في خضمه و يشارك فيه ، لقد كان بحوزة الفضاء احتواء يعفيك من الإحساس من دور الضيف المشاهد حتى تستسلم لحميمته المواربة . ولن تجد لك مفر من تلك النيات المدفونة لأن تصبح ممثلا على خشبة المسرح ، يطرحها عليك مشخصون بارعون يضمرون لك الكثير من المتعة الشاهقة .
من بين شخوص العرض نعيمة، نموذج لشريحة اجتماعية تستخدم كوسيلة انتخابية لتوزيع المال الحرام وكسب الأصوات. عن هذا الدور تقول هدى اجبيلي التي مثلته باقتدار ‘‘ نعيمة بنت الحي الشعبي. شخصية متمردة ، وصولية ، تنتفض على رجل السلطة و تفضح تواطها معه. رافضة للامتتال إلى القوانين. في قالب هزلي تكسر نعيمة حاجز الصمت حول الفساد داخل الإدارة العمومية‘‘.
وتقوم فكرة العرض على تقريب المسرح من الجمهور، و مشاركته همومه بطريقة ارتجالية مبتكرة تحافظ على الخط البنيوي للنص ، و يدفع به إلى إيجاد الحلول المشتركة لكل المشاكل الراهنة بين الإدارة العمومية و المواطن البسيط الذي يريد أن يكمل دراسته في الخارج أو من يريد إتمام عقوده لكي يتمكن من العمل خارج البلاد أو الذي يريد أن يحقق تغطيته الصحية و الإجتماعية أو الذي يريد أن ينجز مشاريعه الإقتصادية و الإستثمارية .
"قلق" مغامرة فنية يمكن اعتبارها بمثابة جسر مصالحة بين المواطن و بين كرسي المنصب المغري و الزائل .ومسرح الجيب فعلا نقطة ضوء ثقافية و فنية قريبة من المواطن تستحق الإشادة و الدعم و الإحترام .