المصادقة على قانون يمنع النواب من استعمال الهاتف في الجلسات العمومية

أحداث .أنفو الثلاثاء 31 يناير 2023
No Image

Ahdath.info

بالإجماع، صادق مجلس النواب على مقترح قانون يتعلق بنظامه الداخلي يتضمن عددا من التعديلات عليه، همتبالخصوص التنصيص على إضافة نصف ساعة إلى المدة الإجمالية لجلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية لتصبح 3 ساعات ونصف.

ونص مقترح القانون الخاص بالنظام الداخلي لمجلس النواب، كذلك على منع استعمال الهاتف بأي شكل منالأشكال وليس التحدث فيه فحسب، وكذا التنصيص على قيام رئيس كل جلسة عامة أو لجنة دائمة حسب كل حالةبتذكير كل عضو خالف مقتضيات مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية بضرورة احترام مقتضيات هذه المدونةوباقي مقتضيات النظام الداخلي، وفي حالة عدم امتثال هذا العضو لهذا التذكير يوجه إليه تنبيه شفوي، ويرفعبعد ذلك الأمر إلى مكتب المجلس الذي يتخذ في حقه.

كما نصت التعديلات التي حملها القانون على سرية أشغال اجتماعات اللجان الدائمة المخصصة للتشريع، مشدداعلى أن الاجتماعات المخصصة للتشريع لا يسمح فيها بالعلنية في حالة المطالبة بها إلا لتقديم مشاريع النصوص التشريعية ومناقشتها العامة فقط.

بالإضافة إلى ذلك نصت على إخبار رئيس الحكومة بالمهام الاستطلاعية التي وافق عليها مكتب مجلس النوابودعوته لتسهيل مهمة أعضائها، والتنصيص على عدم السماح لأي عضو من أعضاء المجلس بمقاطعة أي عضوخلال تناوله الكلمة باستثناء رئيس الجلسة.