تشكيل حزبي بسبتة المحتلة يطالب بالتخلي عن فيزا شنغن لسكان تطوان والناضور

مصطفى العباسي الثلاثاء 31 يناير 2023
no image

Ahdath.info

قبيل القمة العليا المغربية الاسبانية، المرتقبة فاتح وثاني فبراير المقبل، طالب تشكيل الحركة الديموقراطية المحليبسبتة، بقيادة فاطمة حامد، بضرورة حضور ممثلين عن الثغر المحتل في هذا الاجتماع، وأن يكون هناك وضوحفي تناول قضية الثغرين سبتة ومليلية، لأجل "تحسين نوعية حياة السكان بهما".

وأكدت فطمة حامد، في بيان لتشكيلها السياسي، الذي له تمثيلية في المؤسسات المنتخبة بسبتة، أن حزبها شددفي وقت سابق على "ضرورة إعطاء الأفضلية والاعتبار الخاص من قبل الحكومة المركزية للمبادرات والمقترحاتالمطروحة من المناطق الجنوبية في سبتة ومليلية وجزر الكناري. في جدول أعمال الاجتماع الإسباني المغربي رفيعالمستوى، كما التزمت حكومتنا بذلك في أبريل 2022 نتيجة لخارطة الطريق الجديدة التي تم التعهد بها بينالدولتين ".وفق قول فاطمة.

في هذا السياق وقبل أيام قليلة من القمة المذكورة، قال بيان حركتها أنه "وبعد تحليل كل إطار من أطر شنغنالمقترحة، نعتبر، أولاً وقبل كل شيء، أن أفضل شيء بالنسبة لسبتة ومليلية هو للمراهنة على تأشيرات حصريةومحددة للمدينتين، كما تم إصدارها في باقي القنصليات العامة لإسبانيا في المملكة المغربية، باستثناء كماتعلمون المواطنين المغاربة من إقليمي تطوان والناظور، حيث تم الوصول إليهم حصريًا بجواز السفر الصادر فيإحدى المناطق المذكورة بناءً على تطبيق استثناء شنغن ".

بالنسبة لحركة فاطمة حامد، فإن هاتين التأشيرتين الحصريتين لسبتة ومليلية، نظرًا لخصوصيتهما، "يمكنتصنيفها على أنها مجرد إجراءات إدارية مرنة، على الرغم من أنها تضمن وتجمع العناصر الأمنية الثنائيةالضرورية لكلتا الدولتين من حيث البيانات البيومترية، وكذلك إدراج المعلومات في قاعدة بيانات النظام العامللتأشيرات ".

كما انتقدت المتحدثة في بيان حزبها، ما أسمته الاختبار التجريبي" الصامت والخفي" للجمارك التجارية الذيأجراه وفد الحكومة، واختار له يومًا مثل يوم الجمعة، عن علم من قبل جزء من هذه الإدارة، وهذا يؤثر بشكل كاملعلى سكان سبتة الذين، في بداية عطلة نهاية الأسبوع، يعبرون إلى البلد المجاور ".

وبمقابل التحفظات التي أبداها كل من ممثلي الحزب الاشتراكي العمالي، والحزب الشعبي بسبتة المحتلة، حولمستقبل عودة الدخول والخروج للمدينة، حيث كانت هناك شبه مطالب بالابقاء على تأشيرة شنغن لدخول الثغرينالمحتلين، بمقابل ذلك، كان مطلب تشكيل الحركة الديموقراطية، التي تتزعمها السبتية المغربية الأصول فاطمةحامد، واضحا بضرورة إعادة فتح المعبرين في وجه سكان الاقليمين المجاورين، وتمكين الراغبين في زيارة المدينتينمن الأقاليم المغربية الأخرى من تأشيرة خاصة مرنة، مع فتح معبر بليونش، الذي يشكل معبرا "عائليا" في أصلهللقاطنين بالجانبين.

وينتظر أن تناقض القمة العليا قضية المعبرين، وإمكانية الإبقاء على تأشيرة شنغن من عدمه في الوقت الراهن،وإن كانت بعض المصادر، ترى أن الحل الوسط الذي يمكن أن يتم العمل به حاليا، هو اصدار تأشيرات خاصةبالمدينتين المحتلتين، تمكن من زيارتها والترويج الاقتصادي بها، على أساس أن تكون مرنة واجراءاتها بسيطة، فقطلضمان الجانب الأمني وكذلك الحد من ارتفاع نسبة التدفقات ..