حزب أخنوش يدخل في قضية الرايسة تبعمرانت والداعية أبو عمار

أكادير: إدريس النجار الثلاثاء 31 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

بعد حوالي عشرة أيام من الجدل الذي خلقه الداعية السلفي الأمازيغي عمر أبو عمار بتهجمه الفاحش على الرايسة فاطمة تبعمرانت خرج حزب التجمع الوطني للأحرار ليندد بما فاه به اتجاه هذه الفنانة الأمازيغية الاصيلة، حيث استنكرت تنسيقية الحزب بجهة سوس ماسة ب" ب"الإساءات العميقة التي وجهها أحد الأشخاص ممن يَدَّعُون تقديم دروس الوعظ والإرشاد على منصات التواصل الاجتماعي، لبرلمانية الحزب السابقة، فاطمة شاهو تبعمرانت". كما ندد الحزب ب" كل الاتهامات والإساءات التي كالها المعني بالأمر، لبرلمانية الحزب السابقة، وأحد أيقونات الفن الأمازيغي ببلادنا".

هذه التنديد يأتي بعدما تهجم الداعية السلفي على تبعمرانت في شخصها وخلقتها ، دون أن يناقش فنها أو وجهات نظرها الثقافية أو السياسية، لذلك جاء بلاغ الحزب حازما معبرا عن "اعتزازه بالمسار الفني لأيقونة الفن الأمازيغي فاطمة شاهو تبعمرانت"، وتنويهه العميق بإسهاماتها الفنية والإبداعيإ خدمة للثقافة الأمازيغية عموما"، وعن "رفضه القاطع لأسلوب السب والإساءة الذي أبان عنه المعني بالأمر، وهو ما يتنافى مع تعاليم ديننا الحنيف، ومع الوظيفة التربوية للوعظ والإرشاد”.

مشددا عن “استغرابه الشديد من استمرار انتحال بعض الغرباء لصفة "الواعظ الديني"، وتحويلها بشكل فج إلى فضاء ومنبر للسب والشتم، بدل نشر قيم الاسلام المعتدل وما يحمله من محبة وسلام، وتدبير حضاري للإختلاف".

وقد كانت هذه الواقعة مناسبة ليشدد الحزب عن "رفضه المطلق للعنف الرمزي الذي يطال النساء عموما والمبدعات منهن على وجه الخصوص ودعوته إلى مواجهة مثل هذه التجاوزات، التي لا يمكن القفز عليها أو استصغارها".

ومعلوم أن الداعية السلفي عمر أبو عمار ي عرف بالبحث عن البوز من حلال الخطاب الديني باللغة الأمازيغية بطريقة شعبوية بسيطة تعتمد المرح والفكاهة لتليين الخطاب الديني وإضفاء لبوس فكاهي عليه قصد الوصول إلى عقول المستمعين مع التنقيص من الآخر، ينطلق أبو عمار بالأساس من النظرة إلى الفن كأساس الشرور واعتمد في ذلك على قصف رموز الفن، فكانت تبعمرانت أحسن صيد بالنسبة إليه لأنها هي من بين الأصوات الأمازيغية التي وصلت إلى قلوب جمهور واسع من الأمازيغيين لا سيما المرأة الأمازيغية البسيطة.

وكان أبو عمار هاجم الفيلم الأمازيغي بابا علي في عز الدروة التي وصل إليها من حيث عدد المشاهدين خلال شهر رمضان المتاضي، كما هاجم الفنان أسلال وسعيد أوتاجاجت واحمد انتاما. يشتغل الداعية على خلق البوز من خلال مهاجمة مشاهير الفن الأمازيغي لدغدغة العواطف، واكتساب انتشار إضافي سعيه في ذلك أن يصبح داعية سلفيا أمازيغيا فكاهيا على حساب رواد الفن الأمازيغي.