بنعليلو: مؤسسة وسيط المملكة تبحث عن رفع منسوب الثقة في الإدارة

بنزين سكينة الجمعة 27 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

كشف محمد بنعليلو، رئيس مؤسسة وسيط المملكة، أن الأخيرة توصلت سنة 2021 ، بـ5409 شكاية وتظلم، بلغت نسبة تنفيذها من طرف الإدارات العمومية التي أحيلت عليها 67.54 في المائة، بينما لم يتم تنفيذ 832 توصية في نهاية 2021،، ما يعني حسب بنعليلو استمرارا في التأثير بشكل سلبي على حقوق المواطنين.

ودعا بنعليلو خلال لقاء تواصلي للمؤسسة، الإدارة المغربية إلى اتباع نموذج ارتفاقي جديد في علاقتها مع المرتفقين قصد الاستجابة لتطلعاتهم وتسوية شكاياتهم وتظلماتهم، في إطار مواكبة عدد من التطلعات التي تضمنها تقرير لجنة النموذج التنموي الجديد، موضحا أن المؤسسة تلعب دور المصاحب للتوصل إلى الحلول ورفع منسوب الثقة، بعيدا عن أي مواجهة مع الإدارة أو بحثا عن انزلاقاتها.

واستحضر بنعليلو تداعيات تعاقب الحكومات على تنفيذ توصيات مؤسسة وسيط المملكة، حيث يتعطل تفاعل الإدارة لمدة أشهر، مشيرا أن أرقام التقرير السنوي المقبل لن تكون سارة بسبب الشعور السلبي لعدد من المواطنين بعدم التفعيل الكامل لمبدأ الارتفاق العمومي.

وكشف رئيس مؤسسة وسيط المملك، أن عدد الملفات التي تمت تسويتها دون اللجوء إلى الوساطة، بلغ 1170 ملفا في 2021، في الوقت الذي تعثر البحث في ملفات أخرى ترتبط بعدد من الشكايات والتظلمات، بسبب عدم تجاوب الإدارات، وطول المدة في تنفيذ التوصيات