مجموعة البنك الأفريقي تلتزم بتقديم 10 مليارات دولار بحثا عن أمن أفريقيا الغذائي

بنزين سكينة الخميس 26 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

أعلن رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، الدكتور أكينوومي أديسينا،أمس الأربعاء 25 يناير في مؤتمر الأغذية الأفريقي داكار 2 في ديامنيديو، شرق العاصمة السنغالية داكار أن مجموعة البنك الأفريقي للتنمية ستلتزم بتقديم 10 مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتعزيز جهود أفريقيا للقضاء على الجوع وتصبح المزود الرئيسي للغذاء لنفسها وبقية للعالم.

ودعا أديسينا أكثر من 34 رئيس دولة بينما المغرب الذي كان ممثلا برئيس الوزراء عزيز أخنوش، و70 وزيراً، والقطاع الخاص، والمزارعين، وشركاء التنمية، والمديرين التنفيذيين للشركات إلى وضع مواثيق من شأنها تحقيق تحول غذائي وزراعي على نطاق واسع في جميع أنحاء أفريقيا. وشجعهم على اتخاذ إجراءات جماعية لإطلاق العنان للإمكانات الزراعية للقارة لتصبح سلة غذاء عالمية.

وتنعقد قمة داكار 2، تحت شعار إطعام أفريقيا: السيادة الغذائية والمرونة، وسط اضطرابات سلسلة التوريد الناجمة عن جائحة كوفيد-19، وتغير المناخ، والغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال الرئيس سال، الذي يشغل أيضا منصب رئيس الاتحاد الأفريقي، خلال في افتتاح القمة إن الوقت قد حان للقارة لإطعام نفسها من خلال إضافة القيمة وتكثيف استخدام التكنولوجيا. وقال السيد سال "من المزرعة وصولا إلى الصحن، نحتاج إلى سيادة غذائية كاملة، ويجب علينا زيادة الأراضي المزروعة والوصول إلى الأسواق من أجل تعزيز التجارة عبر الحدود."

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد إن قمة دكار جاءت في الوقت المناسب وستوفر حلولاً مبتكرة لمساعدة أفريقيا على أن تصبح أقل اعتمادًا على واردات الغذاء، مضيفا أن "السيادة الغذائية يجب أن تكون سلاحنا الجديد من أجل الحرية". وحث شركاء التنمية على العمل معًا ضمن الهياكل الموجودة، مثل خطة 2063 ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، من أجل التحول المستدام

وقال رئيس كينيا وليام روتو "إنه لأمر مخز أن نجتمع بعد 60 عامًا من الاستقلال للحديث عن إطعام أنفسنا. وقال رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية "اليوم ينام أكثر من 283 مليون أفريقي جوعى كل يوم. وهذا أمر غير مقبول، وحث رئيس البنك القادة على تحويل الإرادة السياسية إلى إجراءات حاسمة لتحقيق الأمن الغذائي لأفريقيا، قائلا "يجب علينا دعم المزارعين بقوة، وخاصة المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، ومعظمهم من النساء، وإدخال المزيد من الشباب إلى الزراعة.