دار الشعر بمراكش تحتفي بالموسيقار عبدالوهاب الدكالي

متابعة السبت 21 يناير 2023
No Image

Ahdath.info

تستضيف دار الشعر بمراكش السبت الحادي والعشرين من يناير في فقرة “أبجديات وموسيقى”، ضمن برنامجها الثقافي والشعري للموسم السادس، الموسيقار المغربي عبدالوهاب الدكالي، وذلك للاحتفاء بصدور كتابه “شيء من حياتي: ثلاثية الحب والفن”، وكذلك بالشعر الغنائي المغربي.
وذكرت دار الشعر بمراكش في بلاغ لها أن هذه التظاهرة “لحظة ثقافية وفنية بامتياز، حيث تحضر ‘النوتة الذهبية’ التي أشرقت من المغرب على العالم، الموسيقار عبدالوهاب الدكالي في احتفاء بصدور سيرته ‘شيء من حياتي: ثلاثية الحب والفن’، والتي صدرت في جزء أول عن منشورات التوحيدي”، موضحة أنها أيضا "لحظة احتفاء بالشعر الغنائي المغربي، والذي شكل رواده زخما دافقا أعطى للأغنية المغربية مسيرة التألق، وإخصابا شعريا وفنيا حوّل العديد من أعماله إلى مقامات خالدة في الوجدان المغربي".
كما يحضر الباحث مولاي الهادي الإدريسي الأمغاري في استقصاء للنقاط المضيئة في "شيء من حياتي" من خلال تقديم للكتاب، والذي يشكل جزءا أول من سيرة غنية لهذا الفنان الذي أضاء سماء الأغنية العربية.
ويتوقف الموسيقار عبدالوهاب الدكالي من جانبه في حديث وحوار مفتوح مع جمهوره عند العديد من القصائد والأغاني ومحكياتها، في استضافة مجازية لبعض المحطات التي أسهمت في مسيرة التألق التي خطها الفنان لنفسه وللفن المغربي على امتداد الوطن العربي.
فقد قاد الدكالي ابتداء من سنة 1959 تجربة ملهمة ما زالت مستمرة إلى اليوم، ليؤسس تجربة فنية غنية قادته إلى التعاون مع العديد من رواد الشعر المغربي مثل عبدالأحد إبراهيم، محمد الباتولي، أحمد الطيب لعلج، حسن المفتي، محمد الصقلي، وعمر التلباني (عمر دانون)، وعبدالرحمن العلمي وغيرهم، كما انفتح على روائع القصيدة العربية، حيث غنى على الخصوص للشاعرين نزار قباني وأبي القاسم الشابي.
وخلص البلاغ إلى أن فقرة "أبجديات وموسيقى" نافذة جديدة لدار الشعر بمراكش ضمن برمجتها للموسم السادس، وانفتاح على حوارية الشعر والفنون، لتضاف إلى العديد من الفقرات الغنية التي أطلقتها الدار منذ تأسيسها، من قبيل “شعراء بيننا”، “نوافذ شعرية”، “الإقامة في القصيدة”، “تجارب شعرية”، “شعراء تشكيليون” و”شعراء مسرحيون” وغيرها.