آيت الطالب يتعهد بحل المشاكل التي تتخبط فيها أقسام المستعجلات

أحداث أنفو الأربعاء 04 يناير 2023
no image

Ahdath.info

تعهد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بوضع حلول لما تتخبط فيه أقسام المستعجلات منإشكاليات عويصة ومتقادمة تتطلب مقاربة شمولية لإيجاد حل للاختلالات المرتبطة بها وذاك في إطار الإصلاحالشامل للمنظومة الصحية الوطنية.

ٱيت الطالب، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، قال أن أكبر مشكليتعلق بالمستعجلات، هو أن 80 في المائة من الخدمات التي تقدمها ليست ذات طبيعة استعجالية، مشددا على أن“وحدات القرب والمراكز الصحية لا تشتغل بنفس الطريقة لتستقبل المرضى الذين يتوافدون على المستعجلاتويتسببون في الاكتظاظ”.

ولمعالجة هذا الوضع، اقترح الوزير العمل بشكل تدريجي، في إطار الإصلاح الشامل للمنظومة الصحية، ينطلقبإصلاح مراكز القرب لاستقبال المرضى، حتى لا يضطر جل المواطنين للتوجه إلى المستشفيات الكبيرة إلا بعدتوجيههم إليها عن طريق وثيقة طبية.

أما بالنسبة للموارد البشرية، فقال وزير الصحة والحماية الإجتماعية إنه يجب إعادة الاعتبار لهذا التخصص،قائلا “من قبل كان أي واحد غير مرغوب فيه من الأطر الطبية، يقال يجب إرساله إلى المستعجلات... بينما بالعكس،طب المستعجلات مهنة شريفة وتتطلب نوعا من الالتزام، والوظيفة الصحية الجديدة ستشجع وتحفز وتغير منمنظور العمل في إطار الاستقبالات في المستعجلات”.