مراكش تحتضن الجامعة الخريفية للشباب في دورتها الثامنة

لحسن معتيق الجمعة 23 ديسمبر 2022
No Image

Ahdath.info

ينظم مركز التنمية لجهة تانسيفت بشراكة مع مجلس مدينة مراكش الدورة الثامنة ل "الجامعة الخريفية للشباب " يومي السبت والأحد 24 و25دجنبر 2022 بالمدينة الحمراء تحت شعار "العمل الجمعوي رافعة أساسية لتأهيل الموارد البشرية ورهان للتنمية المحلية" بمشاركة حوالي 120 شابة وشاب ينشطن وينشطون في العمل الجمعوي بمدينة مراكش والجماعات المجاورة .

وتروم نسخة هذه السنة ، حسب الأستاذ عزيز السيدي منسق الدورة ، إلى الإسهام في تأهيل جمعيات المجتمع المدني على مستوى مدينة مراكش ومساعدتها على اكتساب المبادئ الأساسية حول قضايا العمل الجمعوي والجماعي وعلاقتهما بقضايا التنمية المحلية ، كما تسعى هذه الدورة من الجامعة إلى محاولة الإجابة على سؤال : '' أي دور للعمل الجمعوي في التنمية المحلية؟ '' على اعتبار أن الدستور المغربي الجديد يعترف بأهمية دور المجتمع المدني في إعداد وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية، وكذا في تخليق الحياة العامة، فماهي طبيعة دور المجتمع المدني في ذلك كله؟ هل يتعلق الأمر بالمراقبة والمشاركة في التدبير والتقييم فقط؟ أم أنها تتجاوز ذلك إلى مسألة التحسيس والتوعية بأهمية التعاون والانخراط لتحقيق الإقلاع نحو التقدم والتنمية المستدامة؟

كما أن الدستور الجديد جعل من المجتمع المدني فاعلا أساسيا في تخليق الحياة العامة وأرسى عدة مفاهيم قصد تعزيز آليات الحكامة الجيدة ومن بينها النزاهة وتكافؤ الفرص والتدبير التشاركي وربط المسؤولية بالمحاسبة