​​​​​​​تعيين ممثل للباطرونا باسم نقابة الاستقلاليين يثير استياء مناضلي النقابة

أحداث أنفو الخميس 08 ديسمبر 2022
No Image

AHDATH.INFO

خلف تعيين عبد الإله حفظي، عضو فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي استياء عارمة في صفوف نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب التابعة لحزب الاستقلال، بعدما تم تعيينه باسم هذه النقابة.

وعبر عدد من أعضاء النقابة عن ازعاجهم من هذا التعيين، خاصة أن عبد الإله حفظي، الذي يشغل منصب محاسب بمكتب مجلس المستشارين، يمثل “الباطرونا” وليس عضوا في نقابة حزب الاستقلال.

وجاء تعيين حفظي في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من طرف رئيس الحكومة بعد اقتراح اسمه من طرف النعم ميارة، الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

وتساءلت مصادر الموقع، عن الأسباب التي دفعت ميارة لتعيين ممثل عن الباطرونا باسم نقابة الاستقلاليين في المجلس الأعلى للتربية والتكوين، فيما اعتبر مصدر من مجلس المستشارين أن الأمر له علاقة بترتيبات تمت داخل المجلس.

وبحسب المصدر ذاته، فإن عبد الإله حفظي عبر للنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين والكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عن رغبته في عضوية المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي باسم مجلس المستشارين، إلا أن القانون المتعلق بالمجلس لا يمنح رئيس مجلس المستشارين هذه الصلاحية، إذ يفرض عليه تعيين عضوين، أحدهما ينتمي إلى الأغلبية والآخر ينتمي إلى المعارضة، في حين لا يصنف فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب نفسه ضمن الأغلبية أو ضمن المعارضة.

وأشار المصدر ذاته، أن عبد الإله حفظي طالب ميارة بضرورة إيجاد حل من أجل تمكينه من عضوية المجلس، وهو ما استجاب له، إذ اقترح اسمه على رئيس الحكومة من أجل تعيينه باسم نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وهو ما خلف استياء في صفوف مناضلي النقابة.