أحداث ديكالي

حملة لجمع مليار و600 مليون أورو لفائدة اليونان

أسامة خيي الأربعاء 01 يوليو 2015
حملة لجمع مليار و600 مليون أورو لفائدة اليونان
CGD

AHDATH.INFO – الرباط - متابعة

في خطوة تضامنية مع الشعب اليوناني، الذي يمر من محنة اقتصادية، أطلق شاب انجليزي، على منصة موقع «اندييغو» حملة تبرعات لجمع مليار و600 مليون أورو من أجل تسديد قسط من ديون أثينا لصندوق النقد الدولي.

وقال صاحب الفكرة، توم فين، البالغ من العمر 29 عاما،‪ في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إنه قام بواجبه كمواطن أوروبي من أجل إنقاذ اليونان من الانهيار، مضيفا أن مواطني الاتحاد الاوروبي الذين يصل عددهم 503 مليون شخص لو تبرعوا ببضعة يوروهات سنتمكن من جمع المبلغ المطلوب سداده من طرف الحكومة اليونانية التي قد تتخلف عن دفعه في الموعد النهائي المحدد اليوم قبل منتصف الليل.

وبلغ عدد المتبرعين في الساعات الأولى من إطلاق الحملة التي ستتواصل على مدى سبعة أيام، 7 آلاف و244 شخص ساهموا بأكثر من 110 آلاف أورو.

وكان رئيس حكومة أثينا، اليكسيس تسيبراس، قد اقترح على البرلمان إجراء استفتاء عام، يوم الأحد 5 يونيو، حول شروط الدائنين الدوليين لمساعدة اليونان على تخطي أزمتها المالية، وهو ما وافق عليه نواب حزبه.

ورفض تسيبراس، يوم أمس، شروط الدائنين ووصفها ب "انذار مذل"، قائلا: "إن تصويت الشعب اليوناني بـ «لا» في استفتاء الأحد سيعزز موقف اليونان التفاوضي مع الدائنين الدوليين".

 

هشام الفرجي