السياسة

الرباط ..انطلاق الندوة الدولية حول الانتقال الطاقي العادل بشمال إفريقيا والشرق الأوسط

لحسن معتيق الخميس 08 ديسمبر 2022
0-1
0-1

AHDATH.INFO

انطلقت صباح الأربعاء 07 دجنبر 2022، بمدينة الرباط الندوة الدولية حول الانتقال الطاقي العادل بشمال إفريقيا والشرق الأوسط بحضور خبراء من شمال إفريقيا والشرق الأوسط من تنظيم معهد حوكمة الموارد الطبيعية بشراكة مع الائتلاف المغربي من اجل المناخ والتنمية المستدامة ومرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة وبتعاون مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة قطاع الانتقال الطاقي .

ومن المنتظر ، حسب البرنامج المسطر ، ان تقارب الندوة موضوع الانتقال الطاقي العادل ببلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط حيث سيتناول الخبراء والمهتمين المشاركين في أشغال الندوة محاور ، الانتقال الطاقي المفهوم والأفق الجهوي في شمال إفريقيا والشرق الأوسط ،أهداف ونتائج الانتقال الطاقي في المغرب، الأهداف و التطور ودور المغرب في الانتقال الطاقي العالمي من خلال رهانات وتحديات الانتقال الطاقي ،الانتقال الطاقي العادل في إفريقيا وعلاقته بالحكامة والاندماج المحلي في الانتقال الطاقي وآفاق الانتقال الطاقي العادل ( نموذج تونس ) .

وفي اليوم الثاني من المنتظر أن تناقش الندوة محاور تتعلق يدور المجتمع المدني في الانتقال الطاقي ، في أفق انتقال طاقي عادل في إفريقيا والشرق الأوسط ، الانتقال الطاقي التشاركي والإطار الدستوري والقانوني للطاقات المتجددة في شمال إفريقيا ، الإطار القانوني واللامركزية الطاقات المتجددة في لبنان ، أهمية الولوج إلى المعلومة من اجل انتقال طاقي تشاركي وأخيرا دور المواطن في إنتاج الطاقة والنجاعة الطاقية .

وسيتم بذات المناسبة عرض شريط فيديو حول الطاقة الشمسية وأزمة الطاقة في لبنان . ومن المنتظر ان تصدر عن الندوة توصيات ستوجه الى الفاعلين المؤسساتيين من اجل دراستها وأخذها بعين الاعتبار في السياسات العمومية المتعلقة بالانتقال الطاقي العادل والمستدام في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط .