الصين تستكشف العرض الثقافي والسياحي بمدينة تطوان

أحداث أنفو الجمعة 21 أكتوبر 2022
الصين المغرب
الصين المغرب

AHDATH.INFO

أشارت جماعة تطوان في بلاغ لها، أن رئيس المجلس مصطفى البكوري استقبل وفدا صينيا يضم دونغين شين المستشارة الثقافية بالسفارة الصينية بالرباط ووجيا ليبين المدير التنفيذي للمركز الثقافي الصيني بالرباط وشيبين ليو الكاتب الأول لسفارة الصين الشعبية بالرباط، لبحث سبل إرساء تعاون ثقافي وسياحي بين مدينة تطوان والجانب الصيني.

وعرف اللقاء تقديم عروض تتضمن التعريف بالمؤهلات الطبيعية والثقافية والسياحية والاقتصادية لمدينة تطوان و المشاريع الثقافية التي تروم المحافظة على التراث والإرث العمراني للمدينة، في الوقت الذي أكد فيه البكوري على استعداد الجماعة إرساء  توأمة مثمرة بين جماعة تطوان ومدن صينية تتقاسم معها الجوانب الثقافية على وجه التحديد.

واعتبر رئيس الهيئة المحلية المنتخبة أن التبادل الثقافي ، على الخصوص ، يعد أيضا مدخلا أساسيا وهاما لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية والإنسانية بين البلدين، ودعم التواصل بين الشعبين. ومن جهتها ، أعربت المستشارة الثقافية للسفارة الصينية بالرباط دونغين شين عن إعجابها بمدينة تطوان، خاصة مؤهلاتها السياحية والتراثية و الثقافية .

وأشارت المسؤولة الصينية الى أنه بالنظر إلى الإرث الثقافي لمدينة تطوان ، وخاصة منه التشكيلي الفني ، فإن السفارة الصينية قررت أن تكون مدينة تطوان المحطة الأولى للمعرض التشكيلي المتنقل "الصين بعيون أطفال مغاربة، والمغرب بعيون أطفال صينيين"، الذي تعتزم السفارة الصينية تنظيمه بالمغرب عبر جولة ستشمل العديد من المدن.

كما أشارت دونغين شين الى أن جامعة عبد المالك السعدي بتطوان كانت سباقة إلى إحداث معهد "كونفوشيوس"، لما له من دور في الإسهام في تعليم اللغة الصينية والتعريف بثقافة البلد بالنسبة للشباب المغربي التواق الى الاطلاع أكثر على الصين في مختلف الجوانب ودعم التبادل الثقافي بين البلدين عامة .

وأضافت الدبلوماسية الصينية، أن سفارة بلادها بالرباط منفتحة على أي شكل من التعاون مع كل مكونات مدينة تطوان المنتخبة والمؤسساتية وتوسيع مجالات التعاون الثقافي ، و تحفيز الصينيين على اكتشاف مدينة تطوان ومؤهلاتها الطبيعية والسياحية والثقافية.