اقتصاد

إقليم النواصر .. وزارة الصناعة تحسس الشباب بأهمية مهن المستقبل في قطاع الطيران

و م ع الأربعاء 05 أكتوبر 2022
صناعة الطائرات
صناعة الطائرات

AHDATH.INFO

نظمت وزارة الصناعة والتجارة، اليوم الأربعاء  05 أكتوبر، بمعهد مهن الطيران بالنواصر، يوما تحسيسيا مخصصا لاكتشاف مهن المستقبل في قطاع الطيران لفائدة طلاب الإقليم الشباب.

وتهدف هذه المبادرة، المنظمة بشراكة مع إقليم النواصر الذي يضم المنصة الوطنية لصناعة الطيران، والمصنع "بوينغ"، وتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب بالإضافة إلى المنظمة غير الحكومية " ANAIS"، إلى تقريب حوالي 60 شابا من علوم الطيران، من خلال أنشطة مسلية ومتنوعة.

وفي معرض مداخلته ضمن شريط فيديو تم عرضه بهذه المناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن الإشعاع الدولي لمنظومة الطيران المغربية هو اليوم حقيقة تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مضيفا أن الآفاق التنموية لا تتوقف عن النمو ، وأن التحديات التي ينبغي رفعها متعددة.

وأكد أن الأمر يتعلق خصوصا بإنجاح الانتقال نحو صناعة 4.0 والتموقع ضمن عمليات معقدة وذات قيمة مضافة عالية، وفي خضم هذه المسيرة نحو الامتياز، يظل العامل البشري واحدا من الدعامات الرئيسية والحلقة الأقوى في تنمية الصناعة المحلية والوطنية، مبرزا أن "هذه المبادرة بين القطاعين العام والخاص مربحة بالنسبة لمستقبل شبابنا وصناعتنا وأراضينا".

من جهته أوضح رئيس تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، كريم الشيخ، أن التجمع، وبشراكة مع الدولة، يؤكد على أهمية التكنولوجيات المتقدمة للصناعة 4.0، وعلى الابتكار والبحث والتطوير وتكوين الرأسمال البشري والشباب في بلادنا، مما يجعل من الضروري الانخراط في نظام تربوي-تكويني من أجل ضمان الولوج المتساوي والعادل للمدرسة والجامعة لكل أطفالنا، بل كذلك ضمان الحق في تعليم ذي جودة، يتمتع بجاذبية قوية ومكيف وفق حاجيات سوق الشغل.

وفي هذا الصدد، تابع بأن تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء انخرط في تكوين الشباب منذ أزيد من 10 سنوات عبر إحداث معهد مهن الطيران. ومن جهة أخرى، وقع التجمع مع وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار ووزارة الصناعة والتجارة والاتحاد العام لمقاولات المغرب اتفاقية مهمة لتكوين 100 ألف مهندس وإطار متوسط وتقني عالي.

وبحسب رولا الدروبي، المديرة الإقليمية لـ"بوينغ" بالشرق الأوسط المكلفة بالدعم، فإن هذا الحدث الذي يجمع "بوينغ" والحكومة المغربية يهدف إلى إرساء برنامج تحسيسي مرتكز على (العلوم والتكنولوجيات والهندسة والرياضيات) لفائدة الشباب المغاربة "بهدف رعاية مواهبهم وتشجيعهم وتحفيزهم. فنحن نعتمد عليهم لأنهم يمثلون مستقبل صناعة الطيران اليوم".

وقال القائم بأعمال نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة بالمغرب ستيفن أودود إن "صناعة الطيران أصبحت محركا أساسيا للنمو الاقتصادي للمغرب"، مبرزا أن "بوينغ ومقاولات أمريكية أخرى تدرك الأهمية القصوى للاستثمار في تنمية الشباب من أجل ضمان تلبية صناعة الطيران وصناعات أخرى لحاجيات اقتصادياتنا المترابطة والمعقدة على نحو متزايد، والقيام بذلك بشكل مستدام وعادل عبر الاعتماد على مواهب مجتمعاتنا".

وجرى الحدث الأول من نوعه بحضور كل من عامل إقليم النواصر، عبد الله شاطر، ونائب رئيس قسم التمويل وسلسلة الموردين لدى "بوينغ"، كيفين ميليسون، والمديرة المكلفة بعمليات سلسلة الموردين لدى "بوينغ"، ويندي كروني. وشمل البرنامج أنشطة متنوعة مرتبطة أساسا بمجال الطيران والفضاء ولقاءات مع مهنيين بهدف النقاش حول إمكانيات المسار المهني.

وتأتي هذه المبادرة في سياق عالمي حيث يتوقع أن يتم خلال العشرين سنة المقبلة توظيف 67 ألف شخص في إفريقيا بقطاع الطيران ومليونين حول العالم. كما يندرج في إطار الدينامية السريعة التي تعرفها صناعة الطيران الوطنية والتحولات التكنولوجية الكبرى للقطاع التي تؤكد التموقع الاستراتيجي للمملكة في خارطة صناعة الطيران العالمية.