تقرير : المغرب يسعى لتوطين صناعة حاويات الشحن

AHDATH.INFO الخميس 29 سبتمبر 2022
port-tanger-med-315x210
port-tanger-med-315x210

AHDATH.INFO

يسعى المغرب لتوطين صناعة حاويات الشحن، بالنظر إلى ما تتوفر عليه المملكة من المواد الخام ومنظومة للصلب القادرة على تمكينه من النجاح في هذه الصناعة، كما أن القرب الجغرافي من الموانئ الأوروبية والأفريقية الرئيسية يشكل ميزة تنافسية.

ويقدر حجم الاستثمار في صناعة حاويات الشحن بين 70 و100 مليون درهم، من أجل تحقيق رقم معاملات يتراوح بين 150 و250 مليون درهم، فيما تتراوح نسبة هامش الربح الإجمالي بين 5 و10 في المائة، وكبداية يستهل الإنتاج بطاقة إنتاجية سنوية من 6 إلى 10 آلاف حاوية.

وتحتاج هذه الصناعة بشكل أساسي إلى مواد خام متوفرة في المغرب، مثل لفائف الصلب وبعض أجزاء المسبك، والتي يتم إنتاجها محليا بقدرات إنتاجية كبيرة وبجودة عالية، إضافة إلى أن المغرب يمتلك نظاما صناعيا بكفاءة عالية على مستوى معالجة الفولاذ والمعادن لتوطين صناعة الحاويات.

وتهيمن الصين على صناعة الحاويات، وتعتمد التجارة العالمية تقريبا بالكامل على قدراتها الإنتاجية، وأنتج المصنعون الصينيون خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري حوالي 500 ألف حاوية بزيادة تقارب 64 في المائة، مقارنة بعام 2021، و35 في المائة، مقارنة بعام 2020، ويتوقع أن يصل الإنتاج حتى نهاية العام إلى 900 ألف حاوية، ورغم ذلك فإن الصين لم تستطع تلبية الطلب العالمي المتزايد على الحاويات.

وشهد الطلب العالمي على الحاويات نموا بمعدل 7.5 في المائة، متجاوزا العرض لأول مرة في عام 2021، مما نتج عنه نقص عالمي في الحاويات. وتبحث الولايات المتحدة وأوروبا عن موردين محليين أو في أجزاء أخرى من العالم، لتفادي الاعتماد الكلي على الصين في هذا العنصر الحيوي للتجارة.