في الواجهة

خبر سار للمهاجرين المغاربة غير النظاميين باسبانيا.. إصلاح لوائح الهجرة

أحداث أنفو الجمعة 29 يوليو 2022
F28D172A-3996-4A26-8336-A1B876F95EDC
F28D172A-3996-4A26-8336-A1B876F95EDC

Ahdath.info

وافق مجلس الوزراء الاسباني، باقتراح من وزارة الدمج والضمان الاجتماعي والهجرة، على مرسوم ملكي لإصلاحلوائح القانون الأساسي للهجرة، بهدف تحسين نموذج الهجرة الإسباني وإجراءاته ، والذي كان في كثير منالحالات بطيء وغير ملائم ، مما يؤدي إلى فترات طويلة من الاجراءات، مع ارتفاع التكاليف الاجتماعيةوالاقتصادية.

وتسعى التغييرات التنظيمية إلى تفضيل الاندماج في سوق العمل للأشخاص الموجودين في إسبانيا ، وتعزيز طرقالهجرة النظامية وتحسين نظام الإدارة.

بالإضافة إلى ذلك ، حظي المرسوم الملكي بموافقة مجلس الوزراء، الذي يعتبر أنه "سيساهم في تحسين الوضعالقانوني للعديد من المهاجرين ومكافحة آفة الاقتصاد غير المنظم".

لتسهيل اندماج الأشخاص الموجودين في إسبانيا في سوق العمل ، تم إجراء ثلاثة تعديلات مهمة. في المقام الأول، تم تحيين اللوائح لصالح بقاء الطلاب ، وزيادة فرصهم في العمل وبالتالي جذب الطاقات الاجنبية، اي استقطابالخريجين. في هذا المجال، يُسمح للطلاب بالجمع بين العمل والتدريب ، بشرط أن تكون متوافقة مع الدراسات التيتم إجراؤها ولا تتجاوز 30 ساعة في الأسبوع ، ويتم إلغاء القيود المفروضة على دمج الطلاب في سوق العمل بعدالانتهاء من الدراسات (حتى الآن ، كانت الإقامة لمدة ثلاث سنوات في إسبانيا ضرورية للحصول على تصريحعمل).

ثانيًا ، يتم تحديث مدة الشغل ولم شمل الأسرة. في حالة الاصول العمالية ، تكون مدة العمل الموجودة مسبقًامحتسبة بالنسبة للمهاجر، اذ يكفي اثبات انهم قاموا بنشاط عمل في وضع عادي خلال العامين الماضيين ويتمإنشاء نوع جديد من التصريح الذي يعزز شخصية الاقارب ومحاربة الاقتصاد الغير منظم، من خلال اعتماد 6 أشهر من العمل غير النظامي.

فيما يتعلق بالحقوق الاجتماعية ، لن يتم تقييم العقد المقدم لطلب التفويض طوال مدته، ولكن لمدى ملاءمته للحدالأدنى من الراتب بين المهنيين (SMI). بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون هذا أقل من 20 ساعة كحد أدنى في الحالاتالتي يتم فيها اعتماد القصر المعالين ، كما أن الإصلاح يجعل إمكانية تقديم عدة عقود أكثر مرونة.

فيما يتعلق بلم شمل الأسرة ، ينشئ الإصلاح نظامًا خاصًا بأفراد عائلة المواطن الإسباني الذي يرغب في الحفاظعلى وحدته العائلية في إسبانيا ، كما أن متطلبات لم شمل الأسرة تصبح أكثر مرونة عندما يوجد على القصرالأجانب أو الأشخاص ذوي الإعاقة أو في حالات الضعف.

ثالثًا ، يتضمن الإصلاح مفهومًا جديدًا للتسوية من خلال التدريب ، والذي يمنح تصريح إقامة لمدة 12 شهرًاللأجانب الذين مكثوا في إسبانيا بشكل مستمر لمدة لا تقل عن عامين إذا التزموا بالتدريب المنظم للتوظيف. يمكنتمديد هذه المدة، لمدة 12 شهرًا أخرى.

تحسينات في الهجرة النظامية والإدارة

فيما يتعلق بتدابير تعزيز الهجرة النظامية ، تتضمن اللوائح ثلاثة ابتكارات رئيسية. في المقام الأول ، ترشيدمتطلبات العاملين لحسابهم الخاص من البلدان الثالثة ؛ ثانياً ، تحسين إجراءات التعاقد في المنشأ من خلالالإدماج التلقائي في فهرس المهن ذات التغطية الصعبة لتلك المهن التي تنتمي إلى القطاعات الاقتصادية التي يتمتحديدها بالاتفاق مع اللجنة المندوبة للشؤون الاقتصادية بناءً على اقتراح وزارة الإدماج وتقليل المواعيد النهائية.

أخيرًا ، تعمل اللوائح أيضًا على تحسين نموذج الهجرة الدائرية ، مما يوفر مزيدًا من الاستقرار للعمال والشركاتويقلل من الأعباء الإدارية. وبهذا المعنى ، ستكون التراخيص متعددة السنوات وستتيح العمل 9 أشهر في السنةلمدة 4 سنوات ويمكن استخدام هذا النموذج من قبل أي قطاع يعاني من نقص في العمالة.

أخيرًا ، يتضمن المرسوم الملكي أيضًا تحسينات في الإدارة الإدارية من خلال تقليل الأعباء وإنشاء وحدة معالجةملفات الهجرة (UTEX)، بحيث يتم تبسيط الإجراءات وإحراز تقدم نحو الشباك الواحد وتوحيد تطبيق لوائحالهجرة في جميع المناطق. بالإضافة إلى ذلك ، أدخل الإصلاح أيضًا تحسينات على المعالجة في المكاتب القنصلية.