في دورته 51.. مهرجان مراكش يكرم رواد الفنون الشعبية

الأحد 3 يوليو 2022
من مراكش: رشيد قبول/ ت محمد العدلاني
0 تعليق

Ahdath.info

في التفاتة للعطاءات الفنية التي قدموها على امتداد عقود، اختارت الدورة 51 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية، المنعقدة بعاصمة البهجة مدينة مراكش، تكريم بعض رواد الفنون الشعبية الذين ساهموا في التعريف بالفنون التي تخصصوا فيها من قبيل فن كناوة، أو الدقة المراكشية أو الفن الحوزي، وذلك في أمسية تابعها المئات من عشاق الفنون الشعبية التي تعبر عن غنى الرصيد الثقافي والفلكلوري المغربي.

وقد اختارت إدارة مهرجان الفنون الشعبية، الذي تنظمة جمعية الأطلس الكبير بمشاركة وزارة الثقافة وعدد من الجهات، بمناسبة حفل افتتاح المهرجان الذي احتضنته خشبة قصر البديع التاريخي، تكريم ثلاثة من الرواد بحضور الكاتب العام لوزارة الشباب والثقافة ووالي جهة مراكش آسفي وعدد من المنتخبين بمراكش.

ويتعلق الأمر بالمعلم الكناوي "عبد الكبير مرشان"، ورئيس الموسيقى الحوزية "الحاج الهاشمي"، بالإضافة إلى الفنان الراحل "عبد الرزاق بالمقدم"، الذي تسلم جائزته نجله، بعد أن تسلم مشعل الفن من والده الراحل.

ويشارك في الدورة 51 من مهرجان الفنون الشعبية، حسب ما صرح بذلك محمد الكنيدي، رئيس جمعية الأطلس الكبير، أزيد من 700 فنان شعبي و53 مجموعة فولكلورية، تقدم عروضا متنوعة طيلة أيام المهرجان التي تتواصل من فاتح يوليوز إلى غاية الخامس منه، بكل من قصر البديع، حديقة الحارثي، ساحة جامع الفنا، وخشبة المسرح الملكي بمراكش.

ويعد المهرجان الوطني للفنون الشعبية من أقدم المهرجانات المغربية، إذ أقيمت أول نسخة منه سنة 1959، وسبق أن صنف من طرف منظمة (اليونسكو) كواحد من روائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية سنة 2005.

تعليقات الزوّار (0)