صدور مرسوم لإحداث اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة

الجمعة 24 يونيو 2022
متابعة
0 تعليق

AHDATH.INFO

صدر مرسوم جديد في الجريدة الرسمية يقضي بإحداث “اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”، تابعة لرئيس الحكومة، وذلك باقتراح من وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، بهدف اقتراح وضع مخطط لتسريع تفعيل المساواة بين الجنسين على الحكومة وتتبع تنفيذه.

كما ستعمل اللجنة على تتبع إعمال الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالمرأة التي صادق عليها المغرب أو انضم إليها، واقتراح اتخاذ مختلف التدابير اللازمة لتحقيق المساواة بين الجنسين والسعي لتحقيق مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء.
ما يعهد للجنة أيضا باقتراح اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان حسن التنسيق بين مختلف السلطات الحكومية من أجل تنفيذ مضامين السياسات والمخططات الوطنية في مجال حماية حقوق المرأة والنهوض بها، ودعم عملية التشاور مع هيئات القطاع الخاص وجمعيات المجتمع المدني وتقوية التواصل معها بخصوص التوجهات الضرورية اللازم اعتمادها للنهوض بحقوق المرأة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة بإعداد تقرير سنوي حول منجزات القطاعات الحكومية في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وستتألف اللجنة، التي يرأسها رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية المفوضة من قبله، من ممثلين وزارة الداخلية، والشؤون الخارجية، والعدل، والأوقاف، والاقتصاد والمالية، والتجهيز، والتربية الوطنية، والصحة والحماية الاجتماعية، والفلاحةو الصيد، والادماج الاقتصادي، والصناعة والتجارة، والسياحة، والتعليم العالي، والتنمية المستدامة، النقل ،إضافة إلى المندوب السامي للتخطيط والمندوب الوزاري لحقوق الإنسان ورئيس جمعية الجهات وجمعية الجماعات والأقاليم، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب. كما ستضم اللجنة في عضويتها ثلاثة ممثلين عن الجمعيات النشطة في مجال حقوق المرأة، يعينهم رئيس الحكومة.

تعليقات الزوّار (0)