موسيقى يهودية مغربية في التشيك

الإثنين 20 يونيو 2022
و م ع
0 تعليق

AHDATH.INFO

نظمت سفارة المغرب ببراغ، بتعاون مع وزارة الخارجية التشيكية والمجلس العالمي للنساء اليهوديات، حفلا للموسيقى اليهودية المغربية في إطار الترويج للحوار بين الثقافات والأديان، وذلك بقصر تراوتمانسدورف التاريخي التابع للوزارة.

وذكر بلاغ للسفارة، اليوم الاثنين، 20 يونيو  أن الحفل الذي أحياه عازفا التشيلو العالميين دومينيكا فايس هوشكوفا، وييري هوتشيك٤ عرف تقديم مجموعة من المقاطع الموسيقية المستوحاة من التراث المغربي اليهودي تم تأليفها خصيصا لهذه المناسبة، تحت عنوان "ورود من المغرب" و"صباح الخير الرباط" و"تذكار من مراكش".

كما عرف هذا الحفل، الذي قدمه الممثل الخاص للحوار بين الأديان والحرية الدينية بوزارة الخارجية، السيد روبرت ريهاك، مشاركة المؤلف التشيكي الشهير وعازف القيثارة فلادمير ميرتا، بالإضافة إلى إلقاء مجموعة من القصائد للشاعر الصوفي "جلال الدين الرومي".

وفي كلمة خلال افتتاح هذا الحفل، أشاد نائب وزير الخارجية ييري كوزاك بالعلاقات الثنائية القوية التي تربط التشيك بالمغرب، والدور الكبير الذي تضطع به المملكة في مجال حوار الحضارات.

بدورها، أكدت سفيرة المملكة لدى التشيك، حنان السعدي، أن المغرب يعد مثالا للتسامح والتعايش والحوار المتبادل بين الثقافات والحضارات كما هو منصوص في تصدير دستور المملكة.

كما ذكرت بالعلاقات التاريخية التي تربط الملوك العلويين بالمغاربة من الديانة اليهودية وحرصهم الدائم على الحفاظ على هويتهم.

وأبرزت بالمناسبة، بعض مظاهر هذا الحرص، لاسيما مبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس كافتتاحه شخصيا لـ "بيت الذاكرة" أو إعطاء التعليمات ومواكبة الأوراش المرتبطة بها، كترميم المباني أو إدراج تدريس الثقافة والتاريخ اليهودي المغربي في المناهج التعليمية، بالإضافة إلى احتضان المملكة في الأسابيع الأخيرة لعدة ملتقيات دولية ذات طابع سياسي، كحوار طنجة أو ذات طابع ثقافي كمهرجان فاس للموسيقى الروحية.

وتميز هذا الحفل، الذي حضرته ثلة من الشخصيات البارزة من عوالم السياسة، كالمستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية وعدد من البرلمانيين، والثقافة والمجتمع المدني، بالإضافة إلى بعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد ببراغ، بتقديم بعض الأطباق من المطبخ المغربي

تعليقات الزوّار (0)