ثقافة وفن

مراكش تراهن على "بناء مجتمع متعلم وقارئ"  

أحداث أنفو الثلاثاء 05 أبريل 2022
48E75C86-46F4-4EF7-AF76-E5155A99C9B1
48E75C86-46F4-4EF7-AF76-E5155A99C9B1

Ahdath.info

اختتمت مدينة مراكش شهر الأيام العالمية الاجتماعية والفنية والثقافية، مارس حيث ازهر الشعر والمسرح وقبلهما المرأة، بندوة تحت محور أساسي "القراءة بين التحفيز والاستمرارية" مراهنة في فعالياتها على الغوص في مقاربة تسير "نحو بناء مجتمع متعلم وقارئ".

الندوة المنظمة من طرف الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش اسفي، احتضنت أشغالها المكتبة الوسائطية سيدي يوسف بن علي بعاصمة النخيل، وذلك في 31 من مارس المنصرم، وحضرها إلى جانب مدير الاكاديمية أسماءء وازنة في مجال الثقافة والبحث الاكاديمي.

المداخلة الافتتاحية للندوة ألقاها، أحمد الكريمي مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش اسفي، وأشار فيها الى ضرورة الاهتمام بالفعل القرائي على مستوى المؤسسات التعلمية لما له من اثر على المتعلمات و المتعلمين.

المسؤول التربوي، توقف في مداخلته عند البرنامج الوطني “القراءة للجميع”، وسرد بعض الإحصائيات التي تتعلق بمشاركة جهة مراكش أسفي في برنامج تحدي القراءة العربي حيث وصل عدد المشاركين هده السنة ما يزيد عن 92342 تلميذ قارئ و 1329 مؤسسة تعليمية مشاركة.

الجدير بالذكر، ان الندوة نشط أشغال جلساتها، الشاعر والإعلامي المغربي ياسين عدنان الذي كان حاضرا في كل تفاصيل اللقاء، وكانت البداية بمحور دور الفعل القرائي في بناء الفرد والمجتمع، اما المحور الثاني للندوة فقد ركز على تجارب الجهة الرائدة لتشجيع وتنويع الاستراتيجيات القرائية المنتجة وتعزيز الديبلوماسية الثقافية الموازية.

الندوة كما أسلفنا حضرت أشغالها أسماء وازنة في مجال تخصصها، ومنها نجد إلى جانب منشطها ياسين عدنان، فؤاد الشفيقي مدير مديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية إدريس لكريني أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة القاضي عياض، وبوجمعة بلهند المنسق الجهوي لتحدي القراءة العربي، ورحال بغور خبير تربوي، ومحمد اشويكة ناقد وإعلامي ، وأولفت حجيلي أستاذة باحثة،  ثم امل عباسي ناقدة وباحثة في قضايا الفكر والترجمة.

كما عرفت الندوة عرض شريط فيديو من إنتاج الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش أسفي شارك فيه أزيد من 300 قارئ تحفيزي على الفعل القرائي.