مجتمع

دار الشعر تستحضر روح "عزيزة يحضيه" في تظاهرة شعرية بالعيون والسمارة

سكينة بنزين الجمعة 18 مارس 2022
عزيزة يحضيه
عزيزة يحضيه

AHDATH.INFO

في إطار انفتاحها على فضاءات مختلفة لتجربة الاحتفاء بالشعر خارج الأماكن المعتادة، تشد دار الشعر بمراكش الرحال نحو جهة العيون الساقية الحمراء للاحتفاء باليوم العالمي للشعر ضمن تظاهرة "ملتقيات الشعر الجهوية" في دورتها الثانية، تحت إشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبتنسيق مع المديرية الجهوية للثقافة العيون الساقية الحمراء.

الدورة التي تحتضنها مدينتي العيون والسمارة أيام 21-22-23 مارس، ستحمل اسم الشاعرة والإعلامية عزيزة يحضيه عمر،  ضمن تظاهرة "ست جهات.. ستة ملتقيات شعرية جهوية"، التي أطلقتها دار الشعر بمراكش للاحتفاء بالشعر المغربي وبالشعراء المغاربة، بمزيد من الانفتاح على حساسيات وتجارب القصيدة المغربية الحديثة، وعلى مختلف أنماط الكتابة الشعرية، ضمن برمجة تراعي أسئلة التحولات التي مست راهن القصيدة، وأسئلتها، ولحظات معرفية للتفكير في وظيفة الشاعر اليوم وفي حضور الشعر ضمن المنظومة المجتمعية.

تجدر الإشارة أن الشاعرة عزيزة يحضيه ابنة مدينة طانطان، فارقت الحياة يناير الماضي بعد مسيرة ثقافية وجمعوية حافلة، حيث كانت من بين مؤسسي "رابطة كاتبات المغرب"، بعد اهتمامها بمختلف القضايا الثقافية والأدبية والقضايا النسائية، والراحلة الحاصلة على دكتوراه في الإعلام والاتصال بمدريد صدر لها عدد من الدواوين الشعرية، منها " حناء صحراء الزعفران"، و "بوح طانطان"، و "هديتي لك سيدي"، كما شغلت مهمة مستشارة بأحد معاهد الصحافة الخاصة.

وتحرص دار الشعر رغم نشأتها الفتية (تأسست سنة 2017)على ابتكار فقرات تروم الانفتاح على أمكنة وتجارب وأسماء مختلفة لتقريب الشعر من المتلقي، في إطار تشجيع مختلف التجارب عبر مد إشعاعي لا يضيق بأي تجربة، والوجهة هذه المرة ست جهات مغربية جنوبية، ستشهد ملتقيات شعرية جهوية، في مبادرة نوعية غير مسبوقة، تسعى حسب بلاغ للدار توصل به موقع "أحداث أنفو" الى خلق تقاليد ثقافية جديدة تتناسب وراهن المشهد الثقافي اليوم في المغرب، ولتجسير الهوة بين الشعر ومتلقيه. على امتداد ثلاثة أيام، يعيش عشاق الشعر، مع أماسي ولقاءات وندوات وتوقيعات، وتشكيل خلية تفكير في تجميع بيبلوغرافي ونظام فهرسة للمكتبة الشعرية المغربية، في أفق ترجمة مشروع دار الشعر بمراكش، والذي أعلنته منذ تأسيسها، في رقمنة ذاكرة الشعر المغربي.

ومن المنتظر أن يحتضن المركب الثقافي أم السعد بمدينة العيون، مساء الاثنين 21 مارس 2022، افتتاح المعرض الفني ل8 فنانات تشكيليات، وهن: زينب الكاضي، نادية العبسي، أسماء بلفقيه، بوشرى التقي، سكينة الداه، رقية لمجامري، صابيرا جدوبي، جميلة العماري، إلى جانب معرض خاص بالإصدارات الشعرية والنقدية ومنشورات وزارة الشباب والثقافة والتواصل ودائرة الثقافة بالشارقة.

وتتواصل الفعاليات اليوم الموالي، الثلاثاء 22 مارس 2022، ضمن فعاليات المنتدى الدولي الثاني "للقيادة النسائية والتمكين الاقتصادي"، الذي تنظمه مؤسسة منتدى المرأة الصحراوية للتنمية والديمقراطية، الساعة السادسة والنصف مساء بفضاء بهو المعرض التشكيلي بالمركب الثقافي أم السعد، بفقرة محاورات مع الباحث جودا الوالي والباحثة منتنة ماء العينين لنقاش محور راهني يهم "الشعر والذاكرة: الشعر الحساني ذاكرة الموروث الثقافي اللامادي".

وتتواصل الفعاليات مساء اليوم الموالي، الأربعاء 23 مارس في مدينة السمارة الساعة بالمركب الثقافي الشيخ سيدي احمد الركيبي بالسمارة، بقراءة نداء الشاعرة خديجة ماء العينين وتنظيم فقرة "سحر القوافي" بمشاركة الشعراء: أبو فراس بروك، عبدالعظيم الحيداوي، حفيظة بوعمامة، مصباح النعمة، ومن تقديم الأستاذ سعيد جابر فيما يزين الحفل الفني، لليلة سحر القوافي، فرقة الساقية الحمراء للموسيقى والطرب الحساني والتي تتكون من مجموعة من فناني مدينة السمارة.