في الواجهة

تخليد الذكرى 19 للاعتراف بحرف تيفيناغ

أحداث أنفو الجمعة 11 فبراير 2022
2BA10F23-C937-4FB2-B509-EFB24E1679DE
2BA10F23-C937-4FB2-B509-EFB24E1679DE

Ahdath.info

نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، امس الخميس بالرباط، لقاء للاحتفاء بالذكرى التاسعة عشرة  للموافقة الملكية السامية على

 اعتماد حرف تيفيناغ لكتابة اللغة الأمازيغية.

 واعتراف الملك محمد السادس في يناير 2003 بحرف تيفيناغ كحرف رسمي للكتابة الأمازيغية تنفيذا لتوصية المعهد الملكي للثقافةالأمازيغية، بعد صراع سمي بحرب "الحرف" بين مؤيديه من نشطاء وجمعيات أمازيغية والمعارضين من المحافظين والإسلاميين بالخصوص.

 وبعد الاعتراف رسميا بحرف تيفناغ، تم ادماجه في المدرسة العمومية ووسائل الاعلام، وظهرت مطبوعات عديدة بها.

وشكل هذا الاحتفاء الذي نظم تحت شعار "تيفيناغ، الحرف الرسمي لكتابة الأمازيغية: الحصيلة والافاق"، مناسبة لتثمين إقرار هذا الحرفوالوقوف عند المنجزات التي أحرزها المعهد في الارتقاء باللغة الأمازيغية عموما، وحرف تيفيناغ على الخصوص.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبةحسب وكالة لاماب للأنباء، ذكر عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، أن اعتماد حرف تيفيناغلكتابة اللغة الأمازيغية تم يوم 10 فبراير 2003 حين قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس الاستجابة للرأي الذي أبداه المجلس الإداريللمعهد ورفعه عميد المعهد آنذاك، السيد محمد شفيق، للنظر المولوي السديد، بهذا الخصوص.

واضاف بوكوس إن حرف تيفيناغ "نال رضى الأمة المغربية عبر ممثليها" ، و"أصبح اليوم أصبح واقعا نلامسه" من خلال تجربة تدريس اللغةالأمازيغية على مستوى التعليم الابتدائي وتوظيفه في الدراسات الأمازيغية على مستوى التعليم العالي والإعلام المكتوب، وبعد أن ذكر بأنالمعهد أعطى الأولوية في عمله لتنميط حرف تيفناغ لأنه متداول في رقعة شاسعة، سجل السيد بوكوس أن المعهد عمل على ملائمة الحرف معالنظام الصوتي للغة الأمازيغية.

وتم بهذه المناسبة عرض شريط حول الاعتراف بحرف تيفيناغ وادماجه في التكنولوجيات الحديثة. كما تم عرض عرض كبسولات فيديو لعددمن الباحثين بالمعهد توقفت عند "الأمازيغية في المعمار"، و"تيفناغ في مخزون مكتبة المعهد" و"حرف تيفناغ. الحصيلة والآفاق"، و"تيفناغفي الإبداع الأدبي" و"تطور تمثلات تيفيناغ ".