اقتصاد

هذه توقعات أرباب الصناعة قبل متم 2021

أحداث أنفو الاثنين 27 ديسمبر 2021
الصناعة_في_المغرب
الصناعة_في_المغرب

AHDATH.INFO

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة لها خاصة بالبحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية، أن أرباب المقاولات المغربية يتوقعون خلال الفصل الرابع ارتفاعا في الإنتاج.

وفي تفاصيل المذكرة الأخيرة للمندوبية، توقع أرباب مقاولات الصناعات التحويلية أن يشهد القطاع، خلال الفصل الرابع لسنة 2120، ارتفاعا في الإنتاج.

وتعزى هاته التوقعات بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة "الصناعات الغذائية" و"التعدين" و"صناعة السيارات"، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المرتقب في أنشطة "الصناعة الصيدلانية" و"صنع الأجهزة الكهربائية".كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع ارتفاعا في عدد المشتغلين.

أما بخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، فيرتقب أرباب المقاولات ارتفاعا في الإنتاج. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى الزيادة المرتقبة في إنتاج الفوسفاط. بالنسبة لعدد المشتغلين، فيتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع أن يعرف تراجعا خلال الفصل نفسه.

وحسب المذكرة دائما، يتوقع أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الرابع لسنة 2021، تراجعا في الإنتاج نتيجة الانخفاض المرتقب في "إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف".

وفيما يخص قطاع الصناعة البيئية، قالت المندوبية إن مقاولي هذا القطاع يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خصوصا في أنشطة "جمع ومعالجة وتوزيع الماء" وزيادة في عدد المشتغلين.

أما فيما يتعلق بقطاع البناء، فإجمالا، من المنتظر أن يعرف نشاط قطاع البناء استقرارا خلال الفصل الرابع من سنة 2120. ويعزى هذا التطور أساسا، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة "تشييد المباني"، ومن جهة أخرى إلى الانخفاض المنتظر في أنشطة "الهندسة المدنية". كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين خلال الفصل نفسه.