اقتصاد

البحث العلمي..إبرام شراكة بين جامعة محمد السادس والجامعة العبرية

أحمد بلحميدي الاثنين 23 أغسطس 2021
universite
universite

AHDATH.INFO

أعلنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية عن توقيعها لمذكرة تفاهم مع الجامعة العبرية في القدس. وستعمل هذه الشراكة على تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعتين، وتطوير البحث العلمي المشترك، وتبادل الزيارات بين الطلبة والأطر الأكاديمية من المؤسستين.

وكما هو موضح في نص الاتفاقية، تلتزم الجامعتان بالابتكار على نطاق واسع وستتعاونان في المجالات ذات الاهتمام المشترك كمجالات الفلاحة والأعمال والصيدلة والعلوم الطبيعية والرياضيات وهندسة الحواسب.

و رحب  رئيس الجامعة العبرية في القدس، آشير كوهن، فقد رحب المسؤول بالاتفاقية، مشيرا إلى أن الجامعة العبرية عززت منذ فترة طويلة رؤية لاستغلال مكانتها الأكاديمية لتثمين الروابط مع المجتمع الدولي، كما عبر عن فخره بكون الجامعة التي يرأسها من أوائل الجامعات الإسرائيلية التي قامت بإضفاء الطابع الرسمي على علاقة مع نظيرتها المغربية المحترمة، وعلى أنه يتطلع إلى السبل العديدة التي سيفيد بها هذا التعاون البلدين والمنطقة بشكل عام.

من جانبه، قال هشام الهبطي، رئيس جامعة مجمد السادس متعددة التخصصات التقنية، إنه سعيد بتجسيد هذا التعاون بين الجامعة المغربية والجامعة العبرية كواحدة من أولى الشراكات الرسمية بين جامعات من المغرب ومن إسرائيل. وأضاف الهبطي أنه يتطلع إلى رؤية جامعة مجمد السادس متعددة التخصصات التقنية وجامعة هليوبوليس يعملان معا بشكل وثيق في أنشطة بحثية مشتركة رفيعة المستوى، بالإضافة إلى التبادل الأكاديمي حيث سيستفيد أعضاء هيئة التدريس والطلبة من خبرة كلا المؤسستين في مجالي العلوم والتكنولوجيا.

وتعتبر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والتي افتتحها جلالة الملك سنة 2017، مؤسسة موجهة نحو البحث التطبيقي والابتكار ونحو إفريقيا. وتطمح بتوجهها هذا أن تكون من بين الجامعات المعترف بها دوليا في هذين المجالين. وتقع الجامعة بمدينة بنجرير، وتتوقر على حرمين جامعيين إضافيين بكل من الرباط والعيون، ويبلغ عدد طلبتها 2180 طالبا جامعيا وطالب في الدراسات العليا. وتهدف الجامعة إلى تدريب وتكوين الرواد الذين سيقودون مجال البحث التطبيقي والابتكار في افريقيا.