السياسة

أشرف غني يقبل بالاستقالة ويغادر البلاد وأفغانيون يغادرون كابل(فيديو)

محمد كريم كفال الاحد 15 أغسطس 2021
Doc-P-853246-637646433756648720
Doc-P-853246-637646433756648720

AHDATH.INFO

قال مصدر بالرئاسة الأفغانية، اليوم الأحد، إن الرئيس أشرف غني وافق على الاستقالة في ظل الأوضاع المتأزمة في البلاد، موضحا في الوقت نفسه أن الأنباء عن التوافق بين الأطراف الأفغانية على اختيار وزير الداخلية السابق علي أحمد جلالي لرئاسة حكومة مؤقتة مجرد "شائعة".

وقال المصدر في القصر الرئاسي لسبوتنيك: "الرئيس أشرف غني وافق على الاستقالة، وقال إنه لا احتمالية لاندلاع القتال في كابل لأن طالبان لا ترغب في عنف عادي".

وأضاف أيضا أن الأنباء حول التوافق على تعيين جلالي كرئيس لحكومة مؤقتة ووصول الملا عبد الغني برادر رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان "مجرد شائعات".

كما لفت المصدر بالقصر الرئاسي إلى أن الأزمة الحالية سوف تنتهي "خلال يومين أو ثلاثة أيام". كما أكد المصدر بالرئاسة الأفغانية أن الرئيس أشرف غني ومستشار الأمن القومي حمد الله محب غادرا البلاد إلى طاجيكستان.

وتم تداول مقطع فيديو عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأحد، يظهر ازدحاما مروريا لمئات السيارات في العاصمة الأفغانية كابل، في محاولة من السكان للفرار من المنطقة بشكل جماعي.

وقد تفاقم الوضع في أفغانستان في الأسابيع الأخيرة مع هجوم "طالبان" على المدن الرئيسية في البلاد. وذكرت وسائل إعلام ومصادر، اليوم الأحد، أن "طالبان" تسيطر على جميع المعابر الحدودية في أفغانستان وتقع بالقرب من العاصمة وسيطرت على جامعة كابل.

كما أظهرت لقطات الفيديو المتداول الازدحام المروري الواقع على طريق القصر الرئاسي في كابل، والذي استمر لثلاث ساعات.