السياسة

ايران : ابراهيم رئيسي يتولى رسميا الرئاسة وسط تحديات داخلية وخارجية

عن جريدة "الأحداث المغربية" الثلاثاء 03 أغسطس 2021
Raisi_in_2021-02
Raisi_in_2021-02

AHDATH.INFO

طهران 3 أغسطس 2021 (وأج) - تم الثلاثاء رسميا تنصيب ابراهيم رئيسي رئيسا للجمهورية الاسلامية الايرانية, وسط تحديات داخلية و خارجية تنتظر الرئيس الجديد من بينها الازمة الاقتصادية وجائحة كورونا و الملف النووي المتعثر. وبعد مصادقة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي على تنصيبه خلال حفل رسمي بثه التلفزيون الايراني على المباشر, قال ابراهيم رئيس في أول خطاب له "إن الانتخابات الأخيرة كانت رسالة من الشعب لتغيير الوضع الراهن, خاصة الظروف الاقتصادية", مشيرا إلى أن " الشعب يريد تحولا وتغييرا في البلاد".

وأوضح أن " مواجهة عجز الميزانية والتضخم, واحتواء تفشي كورونا سيكونان أولويتين" لحكومته.

وأضاف رئيسي في خطابه " سندعم المفاوضات النووية " ,مشيرا في المقابل الى أن "برنامج الصواريخ الباليستية غير قابل للتفاوض" .

وقال في هذا السياق أن ادارته "لن تربط حياة الإيرانيين بإرادة الأجانب" وفق تعبيره ,في إشارة واضحة الى العقوبات المفروضة على بلاده بسبب ملفها النووي والذي ترك آثارا سلبية على اقتصاد البلاد.

كما قال الرئيس الايراني الجديد أن سياسة بلاده الخارجية " لن تبقى محدودة بالاتفاق النووي" حاثا بالمناسبة, الولايات المتحدة على العودة الى الاتفاق السابق.

وأكد رئيسي أن "الجيران سيكونون ضمن أولويات" السياسة الخارجية لإيران خلال عهدته. وسيؤدي رئيسي (60عاما) بعد غد الخميس اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى (البرلمان) الذي يهيمن عليه المحافظون, في خطوة يتبعها تقديم أسماء مرشحيه للمناصب الوزارية من أجل نيل ثقة النواب على تسميتهم.

ويخلف رئيسي وهو قاض سابق و سياسي , لمدة أربع سنوات , حسن روحاني الذي شغل منصب الرئاسة لولايتين متتاليتين (اعتبارا من 2013), وشهد عهده سياسة انفتاح نسبي على الغرب, كانت أبرز محطاتها إبرام اتفاق فيينا 2015 بشأن البرنامج النووي مع ست قوى كبرى (الولايات المتحدة, بريطانيا, فرنسا, الصين, روسيا, وألمانيا).

وكان ابراهيم رئيسي - الذي كان تولى رئاسة السلطة القضائية منذ 2019 - فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرى تنظيمها في ايران في 18 يونيو الماضي بنحو 62 بالمائة من الاصوات , حيث شدد خلال حملته الانتخابية على نيته "تشكيل حكومة من الشعب من أجل إيران قوية", كما رفع شعار مكافحة الفساد.

كما تعهد رئيسي بالدفاع عن "حرية التعبير" و"الحقوق الأساسية لكل المواطنين الإيرانيين" و"الشفافية".