اقتصاد

في خطوة تاريخية.. 130 دولة تفرض ضريبة عالمية على الشركات

متابعة الجمعة 02 يوليو 2021
amazon
amazon

AHDATH.INFO

 

اتفقت 130 دولة، الخميس، على فرض ضريبة عالمية دنيا على الشركات "لا تقل عن 15 %"، في ما وصفته الدول بأنه "خطوة جبارة" و"يوم تاريخي".

ويأتي القرار كجزء من اتفاقية أوسع لإصلاح القواعد الضريبية الدولية.

وجاء ذلك في بيان وقعته الدول الـ130، ووزعته الخميس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين.

ودعا البيان إلى وضع حد أدنى عالمي لمعدل الضريبة على الشركات بنسبة 15 بالمئة على الأقل، وهو مقترح أمريكي تبناه قادة مجموعة السبع في قمة عقدت بالعاصمة البريطانية في يونيو الماضي.

وأضاف أنه "قد يستغرق تنفيذ الاتفاقية بعض الوقت بعد الانتهاء من الخطة؛ لأن البلدان ستحتاج إلى تحديث قوانينها، وربما أيضا وضع معاهدات ضريبية".

ويأتي البيان قبل اجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في إيطاليا في وقت لاحق من يوليو الجاري، ويتوقع أن تعلن دول المجموعة عن اتفاق بشأن الضريبة العالمية.

وجاءت الصين والهند ضمن الدول الموقعة على البيان، التي كان يعتقد أنها تشكل عقبات محتملة أمام تبني هذه الضريبة، بينما خلت القائمة من أيرلندا التي تفرض معدلات ضريبية منخفضة على الشركات.

وتشكل الدول الموقعة مجتمعة 90 في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

وعلق الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان على الاتفاق، قائلا: "لن تتمكن الشركات متعددة الجنسيات بعد الآن، أن تضع الدول المختلفة في مواجهة بغية حفض مستوى الضريبة وحماية أرباحها على حساب الإيرادات العامة".

وأضاف أن هذه الشركات "لن تتمكن بعد الآن من تجنب دفع حصتها العادلة من خلال إخفاء المكاسب التي حققتها في الولايات المتحدة، أو أي دولة أخرى تكون فيها الرسوم الضريبية أقل".

أما وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، فاعتبرت بأن هذا "يوم تاريخي للدبلوماسية الاقتصادية".