ثقافة وفن

مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي تخلد اليوم العالمي للموسيقى

أو سي موح لحسن الثلاثاء 22 يونيو 2021
festival-fes-musique-sacre
festival-fes-musique-sacre

Ahdath.info

نظمت مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي يوم الاحد 20 يونيو 2021 الجائزة السنوية للمواهب الصغيرة بمناسبة تخليد اليوم العالمي للموسيقى الذي يصادف 21 يونيو من كل سنة.

و تسهر مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي التي يتولى كتابتها العامة الدكتور ياسين أخياط , "انطلاقا من ورشة موسيقية, على تكوين مواهب صغيرة تكريسا لمبدء العناية بقضايا الطفولة و الشباب كأساس لكل مشروع ثقافي. و تعمل على توظيف كافة الوسائل التربوية و من ضمنها التربية الفنية لتحقيق أهدافها".

وخسب بلاغ لها ، "فالمؤسسة تخلد فكر المرحوم ابراهيم اخياط القائم على ترسيخ وتدعيم قيم المواطنة والديمقراطية انطلاقا من مبادئ التنوع التفافي التي أقرها دستور المملكة, والحرص على التكوين في المجال التربوي والثقافي والاجتماعي والفني والبيئي".

واشارت المؤسسة انه "في هذا السياق تم تأسيس ورشة تربوية تحت إسم « AZAONE « لتعليم الموسيقى و الرسم للشباب والأطفال حتى يتسنى لهم الاهتمام بقضايا الثرات المغربي و التنوع الثقافي كجزء لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان"،  وانه " عرف هذا اليوم الفني تقديم عروض موسيقية بمشاركة أكثر من عشرين مشاركا تقل أعمارهم عن 18 سن. و في ختام هذا الحفل سلمت جوائز الإستحقاق لبعض الأطفال المتميزين".

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي هي جمعية تخلد ذكرى مناضل وطني وحدوي كرس حياته من أجل الدفاع عن استمرار العناصر الثقافية واللغوية المميزة للشخصية المغربية، من خلال دوره المركزي في تأسيس الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي سنة 1967 ،كأول جمعية ثقافية مغربية تشتغل في مجال الأمازيغية، ونضاله في إطار هذه الجمعية لحوالي نصف قرن.