اقتصاد

بدعم أمريكي ..ثلاث مناطق صناعية في الطريق بجهة الدار البيضاء

أحمد بلحميدي الاحد 11 أبريل 2021
المغرب أمريكا
المغرب أمريكا

AHDATH.INFO

تمت إعادة إطلاق طلب عروض من أجل تهيئة وتطوير وتدبير منطقتين صناعيتين بجهة الدار البيضاء-سطات.

هذا الطلب الذي أطلقته كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب،فيما يقوم وفق  الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتأتي إعادة إطلاق طلب العروض هذا بعد طلب أول أطلق في ماي 2020، إثر مراجعة ملف طلب العروض بتشاور مع القطاع الخاص بهدف تعزيز جاذبية المشروعين، لاسيما في ضوء تأثير جائحة "كوفيد -19".

وسيبقى طلب العروض  ساري المفبعول إلى غاية 30 يونيو 2021،أمام  المستثمرين والفاعلين المختصين في تهيئة وتطوير المناطق الصناعية أو مناطق الأنشطة الاقتصادية، الذين يتوفرون على القدرات اللازمة.

وفي التفاصيل, يتعلق الأمر بمنطقة  صناعية بحد السوالم وتطوير منطقة صناعية جديدة بالساحل-لخيايطة، تمتدان على مساحة إجمالية تناهز 111 هكتار، تمت تعبئتها وتطهيرها من قبل الحكومة، وشرع في أشغال ربطها بمختلف الشبكات خارج الموقع في دجنبر 2019.

فضلا عن ذلك هناك مشروع  المنطقة الصناعية لبوزنيقة التي سيتكلف بتطويرها وتدبيرها  شريك خاص بعد طلب العروض الأول، في إطار تفعيل مكون "المناطق الصناعية النموذجية" ضمن برنامج التعاون "الميثاق الثاني".

وتقول وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي إنه تم اختيار هذه المواقع الصناعية الثلاثة بناء على مجموعة من المعايير، من أهمها الطلب، والأثر الاقتصادي، والجدوى المالية، والمساحة الممكن تعبئتها، وانتفاء المخاطر الكبرى.

و ومن المرتقب أن تستقبل هذه المواقع الصناعية التجريبية الثلاثة، التي تمتد على مساحة إجمالية تناهز 136 هكتارا, 500 مقاولة صناعية باستثمارات إجمالية تقدر بـ 486 مليون دولار، وتحدث 27.000 فرصة عمل مباشرة.