اقتصاد

صناعة السيارات..افتتاح مركز جديد يجري هذه التجارب لأول مرة بالمغرب

أحمد بلحميدي الجمعة 09 أبريل 2021
CETIEV-2.0
CETIEV-2.0

AHDATH.INFO

افتتح وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر،مولاي حفيظ العلمي، اليوم الجمعة 9  أبريل موقعا جديدا  للمركز التقني لصناعة ومعدات السيارات "CETIEV 2.0" بمركب المراكز التقنية الصناعية بالدار البيضاء.

هذا الموقع الجديد يمتد  على مساحة 3700 متر مربع،و جاء ثمرة شراكة بين مجموعة "stellantis"، بوجو-سيتروين سابقا"،فيما كلف غلافا استثماريا بلغ 95 مليار درهم.

الجديد الذي يعد بع هذا الموقع الجديد، يتمثل في إنجاز ولأول مرة بالمغرب، تجارب فيزيائية ترتبط بأنشطة تطوير السيارات والتحقق من شروط السلامة، والتي كانت تجرى سابقا في الخارج.

ويتعلق الأمر، أساسا، بالتجارب الكهربائية والالكترونية والميكاترونية والصوتية والاهتزازية، علاوة على تحاليل تجميع السيارات.

وفي تصريح  على هامش مراسيم التدشين، قال مولاي حفيظ العلمي،إن هذا ذا الموقع الجديد يسهم بشكل كبير في تنمية البحث والتطوير لقطاع السيارات بالمغرب، ويعزز ارتقاء الكفاءات النوعية للمركز"، مشيرا إلى  أن الموقع، الذي يضم مختبرات وأوراش ومكاتب وفضاءات للملتقيات والتكوين، يشغل حاليا 100 مهندس، ويتوفر على منصات ومنشآت تقنية ذات تكنولوجية عالية.

الشيئ ذاته عبر عنه الرئيس التنفيذي لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط بمجموعة Stellantis، سمير شرفان،معتبرا  أن "CETIEV 2.0"،يمثل  لبنة جديدة في صرح قطاع السيارات المغربي، مما يعزز مكانته على الخريطة العالمية لقطاع السيارات، مشيرا إلى أن Stellantis تساهم في ذلك، من خلال توفير موارد بشرية وتكنولوجية وتكوينية.