ميديا

"أحداث أنفو" يواكب ببني ملال اليوم الأول من حملة التلقيح

الكبيرة ثعبان السبت 30 يناير 2021
20210129_131945
20210129_131945

Ahdath.info

 

انطلقت صباح أمس الجمعة بمدينة بني ملال الحملة الوطنية الغير المسبوقة للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد *كوفيد19-.

وقد خصصت المندوبية الإقليمية للصحة بتعاون مع السلطات المحلية مجموعة من النقط بالمدينة والإقليم حتى تمر هذه العملية في أحسن الظروف .

وتنقلت الجريدة بين بعض النقط والمركز الصحية المخصصة لهذه العملية. فبالمركز الصحي أولاد حمدان ، تم تهييء كل شروط الحملة . و صرحت الدكتورة نزهة العسري طبيبة رئيسية بهذا المركز الصحي في هذا الإطار، أنهم على مستوى هذا المركز الصحي "استعدوا لحملة التلقيح ضد وباء كورونا منذ فترة ، حيث تمت تعبئة الأطر التي ستشتغل في اللوجستيك ، وتسجيل المواطنين ، والأجهزة التي سيتم استخدامها ، وجهاز التبريد، كما تم تهييئ الفضاء الذي ستتم فيه العملية ."

و أشارت الدكتورة العسري إلى تعاون السلطات المحلية من خلال مد المركز الصحي بلائحة المواطنين الذين سيستفيدون من التلقيح ، وعددهم مائة شخص في اليوم الأول وهو عدد الجرعات التي تم التوصل بها.

وأوضحت أن "المواطن عند قدومه للتلقيح يخضع أولا للفحص ، إن كان جسده قابلا للتلقيح أم لا ، وبعد التأكد من صحته جسمه يتبع خطوات التلقيح ، التي تشمل مرحلة تعقيم اليدين ، والتسجيل، حيث تطلب منه بطاقته الوطنية حتى لايكون تكرار لنفس الشخص ، ثم يصيح مؤهلا لأخذ الجرعة ،وبعدها يبقى تحت المراقبة مدة ربع ساعة بقاعة مخصصة لذلك حتى نتأكد من عدم وجود مضاعفات ثم يغادر ."

و تم تخصيص ثلاث ممرضات لهذا المركز ، بالإضافة إلى رئيسة الممرضات التي تشرف على العمليات ، والطبيبة التي تقوم بالفحوصات للمرضى قبل وبعد التلقيح .

وأوضحت الدكتورة العسري، أن" الجناح المخصص للتلقيح ضد كوفيد19 مستقل" ، مشيرة إلى أن الأنشطة الأخرى التي يقوم بها المركز الصحي المتعلقة بتلقيح الأطفال ، العناية بالنساء الحوامل والفحص الطبي ، لم يطرأ عليها أي تغيير ، و أضيف لها فقط جناح التلقيح ضد كوفيد19."

من جهتها قالت بديعة هناني ممرضة مسؤولة عن المركزالصحي أولاد حمدان ، إنهم "والحمد لله جد سعداء بهذه البادرة الطيبة التي ظلوا ينتظرونها منذ مدة بفارغ الصبر." وأضافت هناني أن" أطر المركز الصحي أولاد حمدان استعدوا لها ، حيث وفرت وزارة الصحة كل الشروط اللازمة من موارد بشرية ولوجستيك وتجهيزات".

وزادت موضحة ، أنهم "قسموا الأجنحة التي سيتم فيها التلقيح إلى ثلاثة ، وكل جناح يتوفر على مسؤولة بالإضافة إلى الأطر الأخرى." .

وأضافت أن المركز الصحي أولاد حمدان ، توصل بجرعات التلقيح صباح الجمعة وتم وضعها في جهاز التبريد وتخزينه." مشيرة إلى توفر هذا المركز الصحي على جهازين للتبريد.." مؤكدة ، إن "جميع الإجراءات الاحترازية تم اتخاذها "، وأشارت في هذا الإطار إلى نصب خيمتين أمام المركز الصحي واحدة على اليمين خاصة بالمواطنين المتوافدين على المركز من أجل التطبيب العادي ، والثانية على اليسار، خاصة بالمتوافدين من أجل التلقيح.

وتابعت موضحة ، أن المواطن المعني بالتلقيح ، بعد أخذه الجرعة ثم يجلس في قاعة المراقبة ، حيث توجد حقيبة صغيرة وضعت بداخلها جميع المواد الاستعجالية في حالة ظهور أي مضاعفات، كما نضع ، له جهاز يسجل الساعة التي تلقى فيها الجرعة، وعند انقضاء ربع ساعة نححد له موعد الجرعة الثانية ..

والتقينا في اليوم الأول من عملية التلقيح بهذا المركز الصحي بالحاج خليفة خليلي) 75 سنةجندي متقاعد ( وهو أول المقبلين على التلقيح بالمركز الصحي أولاد حمدان ، بدا مطمئنا ، واثقا من نفسه ومرحا ، لم يتردد في التجاوب مع وسائل الإعلام التي حلت بهذا المركز ، حيث صرح بأنه" والحمد لله مر كل شيء بخير ، ونطلب من الله السلامة للجميع."

ثم أضاف قائلا" جئت لتلقي اللقاح الذي وفره صاحب الجلالة نصره الله " مشيرا إلى أن "التلقيح سهل وليست هناك مخاطر.. الإنسان يتوكل على الله ولن يكون إلا الخير إنشاء الله." ومضى يقول إنه "سبق أن تلقى عدة تلقيحات .. ويجب على المواطنين أن يتخلصوا من التردد وكل شيء سيمر بخير ونطلب التيسير للجميع .." ووجه نداء للمواطنين المتخوفين من التلقيح ب"الإقبال لأن العملية سهلة وليس فيها أي مخاطر على صحتهم والموت بيد الله. " مؤكدا إنه سيأخذ الجرعة الثانية في حينها والأعمار بيد الله فالدولة وفرت اللقاء لإنقادنا .."

بالمركز الصحي الغديرة الحمراء ببني ملال ، صرح عبد الخالق جابري ممرض مسؤول ، أن هذا المركز" توصل بمائة جرعة لتلقيح مائة من المواطنين الذين يتجاوز عمرهم 45 سنة ." وأضاف جابري ، أن الكثافة السكانية التابعة للمركز الصحي الغديرة الحمراء، تبلغ 19 ألف و222 نسمة سيلقح منها 6000شخص."

وصادفنا أثناء تواجدنا بمركز الغذيرة الحمراء سيدة مسنة ، صرحت لنا ، أن اسمها ريبوح محجوبة وعمرها 84 سنة ، وأن السلطات أخبرتها الخميس فلم لم تتردد في أداء الواجب الوطني" ، وأضافت ، أنها اعتادت على أخذ حقنات التلقيح ، وأكدت أن "تلقيحها اليوم عادي وتم بسهولة ولم تشعر بأي مضاعفات جانبية ولم تكن خائفة لأن الخوف من الله "، ووعدت ب"المجيئ لأخذ الجرعة الثانية إن كانت هناك بقية في العمر." داعية بطول العمر للملك ..".

وبمقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة ،عاينت الجريدة إقبال كبير على التلقيح ضد الفيروس التاجي صباح اليوم الأول من العملية ، بالمقارنة مع باقي المراكز الصحية ، من طرف رجال السلطة وأعوان وموظفي الولاية والجهة. إدريس أشبال المدير العام للمصالح بجهة بني ملال خنيفرة .

أحد المستفيدين من عملية التلقيح ، صرح ، أنه " جاء كمواطن لتلقي جرعة اللقاح ضد وباء كوفيد19." وشكر في ذات التصريح السلطات على عملية التنظيم والمجهود الذي قامت به الدولة باقتناء هذا اللقاح لتمكين الساكنة من المناعة الجماعية لتجاوز هذه المرحلة من فيروس كورونا ، التي أثرت بشكل كبير على اقتصاد الوطني والجهوي.

وأضاف أن الإقبال "جيد في بداية التلقيح وجد منظم." مشيرا إلى أن جلالة الملك نصره الله ،" أعطى الانطلاقة لعملية التلقيح الخميس ، وننحن لنا كامل الثقة في المؤسسات العلمية بالمغرب ومنظمة الصحة العالمية والمختبرات العالمية ، التي أنتجت اللقاح" ، مؤكدا إن العملية "تسير بشكل جيد على المستوى الجهوي والوطني ، وهناك إقبال للمواطنين المتوفرة فيهم شروط التلقيح في مرحلتها الأولى.".

خالد بنرحال مدير المعهد العالي للتكوين والمهن والمندوب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم بني ملال ، أكد في تصريح للجريدة ، من مقر الولاية ، إن "هناك إقبال جد مهم من طرف رجال السلطة وأعوان وموظفي الولاية "، وأوضح ، أن" المندوبية توصلت بكمية جد كافية من أجل الشروع في هذه الحملة، والتي بدأت مباشرة بعد إعطاء جلالة الملك انطلاق عملية التلقيح بصفة رسمية".

وأضاف ، أن "مساء الخميس جرت مباشرة عملية تلقيح جل الأطر الصحية والمسؤولين ، وكذلك بعض الأطر من طالبات ممرضات وإداريين ، وتمت العملية في جو ملؤه الفرح والسرور لأن هذا هو الأمل إنشاء الله، لكي نقضي على هذا الفيروس ووضع حد لهذه الجائحة." وشدد الدكتور بنرحال على أن الإجراءات الاحترازية ، "تبقى ضرورية ، طيلة هذه الفترة وكذلك بعد التلقيح حتى تكون عندنا مناعة كافية ."

وأكد بنرحال ، فيما يخص عملية التلقيح على مستوى المندوبية الإقليمية لبني ملال ، تخصيص مجموعة من المراكز الصحية كنقط للتلقيح ، مذكرا باستراتيجية وزارة الصحة ، القاضية بتلقيح الأشخاص الذين يفوق عمرهم 75 سنة ، والمتواجدين في الخطوط الأمامية وهم رجال السلطة، الأمن، القوات المساعدة ، الدرك الملكي، نساء ورجال الصحة ، الوقاية المدنية وكذلك نساء ورجال التعليم وموظفو المراكز التأديبية .. وفي هذه النقط كلها توجد نقط تلقيح تشمل إقليم بني ملال .

وذكر ، أن عملية التلقيح ، انطلقت الجمعة في 16 نقطة بإقليم بني ملال منها 8 مراكز صحية ، أربعة ببني ملال هي : المركز الصحي أولاد حمدان ، الحي المحمدي ، الغديرة الحمراء وأوربيع ، بالإضافة إلى مركز صحي في العالم القروي بجماعة أولاد مبارك . و نقط تلقيح ببعض الباشويات مثل باشوية قصبة تادلة ، القصيبة وزاوية الشيخ .

وأشار الدكتور خالد ينرحال، إلى أن المندوبية الإقليمية للصحة ، خصصت مراكز أخرى ببني ملال للتلقيح ، عددها ثمانية تهم الخطوط الأمامية منها نقطة رجال الدرك ، رجال الأمن، موظفو السجن ، نقطة الصحة، أطباء القطاع الخاص ونقطة التعليم .

وينتظر أن يتم تلقيح 20ألف شخص بإقليم بني ملال في الدفعة الأولى منها 50 في المائة من النساء. وفق إفادة هذا المسؤول.