السياسة

العثماني مستهزئا من المعارضة : أنا مسؤول عن ثقب الأوزون

فطومة نعيمي الأربعاء 04 نوفمبر 2020
العثماني
العثماني

Ahdath.info

 

فاقدا للقدرة على الإقناع، وقبل ذلك، فاقدا للقدرة على ضبط النفس وعلى المحاججة المنطقية بما يليق به هو الطبيب النفسي المفترض فيه الجاهزية الكبرى على التحكم والمواجهة بهدوء وعقلانية ومنطق ودون استسلام . هكذا، كان رئيس الحكومة أمام أعضاء مجلس المسشتارين الثلاثاء 3نونبر 2020.

كمغلوب على أمره، ومالا للنقاش، رد سعد الدين العثماني على أحزاب المعارضة بالغرفة الثانية بنرفزة ظاهرة وفضل النبرة الاستهزائية حيث قال :"أنا مسؤول عن ثقب الأوزون، وإذا أردتم أن أكون مسؤولا عن كورونا ونتائجها فأنا أقبل ذلك". وذلك، بعد أن أغضبته تدخلات الأحزاب، التي اتهمت حكومته بالفشل في تدبير الجائحة بشكل خاص وانتقصت من آدائها بشكل عام .

العثماني، وليست هذه المرة الأولى، أبدى الكثير من السأم من الاضطرار في كل مناسبة برلمانية إلى التأكيد على "شرعية" حكومته، هو الذي تواجهه المعارضة باستمرار ب"هجانة" تركيبتها واختلالاتها وهشاشتها .

و الجلسة العمومية الشهرية لتقديم الأجوبة عن الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة، في سياق مناقشة موضوع "السياسات الحكومية لمعالجة تحديات الوضع الاقتصادي والاجتماعي في ظل تداعيات جائحة كورونا"، التي شهدتها الغرفة الثانية الثلاثاء لم تشد عن هذا المسار، وتخللتها مواجهة جديدة بين العثماني وأحزاب المعارضة، في مقدمتها حزب الاستقلال، الذي أكد، مجددا، أن الحكومة فقدت ثقة المغاربة.

العرض، الذي قدمه العثماني، لم ينجح في إقناع مستشاري المعارضة وبلهجة غاضبة رد على التشكيكات والاتهامات قائلا :" هناك إنجازات للحكومة، ولا يمكن القول إنها فقدت ثقة الشعب المغربي". وأردف ساعيا إلى ضحد هذا الاتهام عن حكومته مشددا: "لا توجد استطلاعات تقول هذا، وفي المقابل تحاول أحزابكم مراجعة القاسم الانتخابي بطريقة عجيبة وغريبة لم يسمع بها أحد".

واستطرد رئيس الحكومة في رده على المعارضة قائلا : "إذا كان الشعب المغربي فقد الثقة في الحكومة فلماذا لا تتوجهون إلى الانتخابات وأنتم مرتاحون وبوجه مكشوف؟". وزاد العثماني نائكا جرح الانتخابات، التي تقض مضجع الأحزاب، ويخشون نتائجها، مشددا على أن ضغط الأحزاب لأجل تغيير احتساب القاسم الانتخابي مرده خوفها من أن يتصدر حزبه، العدالة والتنمية، مجددا، النتائج . ودخل العثماني في تحدي ظاهر مع أحزاب المعارضة وهو يقول لها ومن خلالها لباقي الأحزاب المنافسة الأخرى المتحالفة معه في حكومته، :" سأكون أول مصفق لكم إن توجهتم إلى الانتخابات بلا خوف ولا محاولات للتضييق على حزب العدالة والتنمية".

وبنبرة استهزاء، لا تخدم في شيء قدرة العثماني على المحاججة والإفحام، قال: "أنا مسؤول عن ثقب الأوزون، وإذا أردتم أن أكون مسؤولا عن كورونا ونتائجها فأنا أقبل ذلك". وأضاف "لست من أوقف حركة الطيران والسياحة وتسبب في ارتفاع معدلات البطالة ".

واستطرد مستنكرا :"هناك عدمية في إطلاق الأحكام .. والحكومة قامت بمجهودات جبارة لتطويق الأزمة بكل تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية والصحية بالرغم من كافة التحديات والصعوبات . وهناك إنجازات لا يمكن نكرانها " .

وزاد العثماني مشددا :"الكلام العام دليل على العجز على تقديم البدائل". وخص العثماني فريق حزب الميزان المعارض بالانتقاد، متهما إياه ب"تسويد الوضعية في المغرب"، حينما قال بشكل مباشر : "كنتم في حكومات متعاقبة وتعرفون الخصاص الموجود".

وذلك، بعد أن بلغت المواجهة بينهما أشدها وقاطع الفريق العثماني لمرات متعددة تنديدا بانهيار المنظومة الصحية أمام تفشي فيروس كورونا ، إذ قال العثماني :"القول بفشل الوضع الصحي غير منطقي وغير معقول، لأن المستشفيات المغربية، هي التي استقبلت المرضى بكوفيد 19".

وإلى ذلك، أكد العثماني، في معرض رده، الذي قدمه أمام المستشارين، أن "لا أحد منا، مسؤولين أو مواطنين، يتمنى العودة إلى الحجر الصحي الشامل لما له من آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية".

وشدد العثماني على أن العودة للحجر الصحي، "رغم أنه غير مرغوب فيه إلا أنه "يبقى خيارا ممكنا" واستطرد موضحا "وهذا رهين بمدى التزامنا نحن أفرادا وجماعات، بتطبيق الإجراءات الاحترازية التي أصبحت معلومة عند الجميع".

كما أوضح العثماني أن كافة القرارات، التي اتخذها المغرب في تدبير جائحة "كوفيد-19"، "سيادية ووطنية تبنى انطلاقا من معطيات دقيقة، وهي قرارات لا تتخذ بسهولة أو بعفوية أو ببساطة". وزاد العثماني مبرزا أنه منذ المراحل الأولى في مواجهة الجائحة "اعتمدنا تصورا واضحا ومقاربة مغربية خالصة ركزنا فيها على إمكاناتنا الذاتية".

وبعد أن نفى أن تكون الحكومة ادعت يوما أن الخروج من الحجر الصحي يعني انتهاء الوباء، جدد رئيس الحكومة تأكيده أن فترة الحجر الصحي مكنت من الإعداد لمواجهة تطورات الوضعية الوبائية، عبر تطوير قدرات المغرب الذاتية والرفع من قدرات المنظومة الصحية لأجل تطويق انتشار الوباء وتأمين الخدمات العلاجية اللازمة للمصابين بالفيروس وكذا تأمين الولوج إلى الصحة إلى باقي المرتفقين .