السياسة

رئيسة جهة الشمال تدعو لتسريع الدراسات المتعلقة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب بالجهة

رشيد قبول الاثنين 26 أكتوبر 2020
IMG-20201026-WA0002
IMG-20201026-WA0002

Ahdath.info

أكدت رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، فاطمة الحساني، على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل التسريع بإنجاز الدراسات المتعلقة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب للجهة، من أجل تدارك التأخر الحاصل جراء تداعيات الأزمة الصحية.

ودعت الحساني لدى ترأسها اجتماع اللجنة التقنية لتتبع مسار التصميم الجهوي لإعداد التراب، مكتب الدراسات المعهود إليه إنجاز هذه العملية والمصالح الخارجية، إلى بذل مزيد من الجهود، لتدارك التأخر الحاصل في إنجاز الدراسات بهدف الانتهاء منها في أقرب وقت.

وأوضحت رئيسة مجلس الجهة، أن الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي وباء "كوفيد-19" كان له تأثير على إنجاز الدراسة التي كان من المقرر أن يتم الانتهاء منها خلال شهر ماي الماضي. منوهة بالجهود التي تم بذلها من طرف كافة المتدخلين في هذا الموضوع، رغم الظروف الاستثنائية الصعبة.

اجتماع لجنة تتبع التصميم اجتماع لجنة تتبع التصميم

وتم خلال هذا الاجتماع الذي حضرته نائبة الرئيسة المكلفة بإعداد التراب، سلوى الدمناتي ورئيسة لجنة إعداد التراب، ليلى أزرقان، تقديم عرض حول المرحلة الثانية من الدراسة المتعلقة بإعداد التراب، بعد إدراج التعديلات والملاحظات المقترحة من لدن مختلف الشركاء، مع تقديم الخطوط العريضة للمرحلة الثالثة من الدراسة.

ويهدف التصميم الجهوي لإعداد التراب على وجه الخصوص إلى تحقيق التوافق بين الدولة والجهة حول تدابير تهيئة المجال وتأهيله وفق رؤية استراتجية واستشرافية، بما يسمح تحديد توجهات واختيارات التنمية الجهوية.

وسيتم إعداد التصميم الجهوي للتهيئة الترابية للجهة ،عبر إعداد استراتيجية على المدى البعيد(في أفق 25 سنة القادمة) على أساس التشخيص الترابي، وعبر وضع خطة عمل على المدى المتوسط والبعيد لانجاز الأهداف الاستراتيجية للجهة وتنفيذ التوجهات المرسومة.