ثقافة وفن

المخرج الياباني الكبير تاكاهاتا في مكناس

أسامة خيي الخميس 19 مارس 2015
المخرج الياباني الكبير تاكاهاتا في مكناس
screenshot 5

AHDATH.INFO- مكناس - خاص

يستضيف المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس في نسخته 14 (من 20 إلى 25 مارس 2015) المخرج والمؤلف والمنتج السينمائي الياباني الكبير إزاو تاكاهاتا (80 سنة) في إطار فقرة " كواليس الإبداع " وذلك لإلقاء درس سينمائي حول تجربته الطويلة في عالم سينما التحريك يوم السبت 21 مارس الجاري ابتداء من الساعة 14 و30 دقيقة بقاعة مسرح المعهد الفرنسي بمكناس .

كما ستكون زيارته الثانية هته لمهرجان مكناس ، بعد زيارة سنة 2006 ، مناسبة لعرض فيلمه الطويل الجديد " حكاية الأميرة كاغويا " (2014) لأول مرة بالمغرب بحضوره  يوم الجمعة 20 مارس الجاري ، أولا بدار الثقافة محمد المنوني في التاسعة إلا ربع صباحا ، وثانيا بمسرح المعهد الفرنسي في الساعة 14 والربع ، وثالثا بنفس المسرح في السادسة والنصف مساء .

ومعلوم أن هذا المخرج الشهير ISAO TAKAHATA، المزداد يوم 29 أكتوبر 1935 ، هو الشريك المؤسس لأستوديو غيبلي سنة 1985 رفقة زميله وصديقه هاياو ميازاكي .

تخرج من قسم الأدب الفرنسي بجامعة طوكيو سنة 1959 ، ثم التحق بأستوديو تويي للرسوم المتحركة حيث عمل كمساعد مخرج ثم مخرج . والتقى فيما بعد  بميازاكي الذي أصبح زميله طوال حياته في مجال سينما التحريك .

  من أفلامه المعروفة " مطر الذكريات " (دراما رومانسية) و " قبر اليراعات " (دراما حربية) و " جيراني من عائلة يامادا " (كوميديا) ...

 أحمد سيجلماسي