اقتصاد

بسبب دفاتر تحملات لنقل المسافرين.. المهنيون يهددون بمسيرة بالحافلات الى الرباط

محمد عارف الثلاثاء 30 يونيو 2020
2C52E562-312A-4F3D-BDB4-E292AB6230D2
2C52E562-312A-4F3D-BDB4-E292AB6230D2

AHDATH.INFO

 

هدد مهنيو نقل المسافرين الذين لم يستأنفوا نشاطهم بعد رغم تخفيف الحجر الصحي في 25 يونيو الجاري من لدن السلطات بتنفيذ مسيرة احتجاجية بواسطة الحافلات يوم غد الاربعاء تنطلق من كل المحطات الطرقية بالمدن في اتجاه العاصمة الرباط وذلك في حال استمرار الوزارة الوصية على القطاع في نهج اسلوب الاقصاء والتهميش وتغييب الحوار الجاد والمسؤول مع المهنيين.

وفي الوقت الذي أكد المهنيون وفي بلاغ لهم صدر يوم أمس الاثنين التزامهم بكافة التدابير الاحترازية حماية لصحة زبنائهم فإنهم يعتبرون أن الشروط التي وضعتها الوزارة ضمن دفتر التحملات لاستئناف عملهم تعتبر بمثابة تعجيزية يصعب تحقيقها.

واعتبر مهنيو النقل ان الشروط المذكورة حالت دون عودة الحركة للقطاع هذا في الوقت الذي استأنفت باقي القطاعات نشاطها وفق بروتوكول صحي دون ضغط او اكراه.

وقد راسلت الهيئات المهنية السلطات المختصة وفور صدور بلاغ الوزارة وما تضمنته من شروط لاستئناف عملهم والتمست منها تخفيف الآثار السلبية التي عانى منها القطاع جراء التوقف الاضطراري دون جواب أو لقاء ، بل إن بعض الشروط المتضمنة في دفتر التحملات لاعادة الاشتغال لن يقوى على تنفيذها من المهنيين ومرتبطة بقرارات زجرية وتعسفية في حال المخالفة.

كما أشارت الهئيات إلى أنها في ظل هذه الشروط لن يتمكنوا من الاشتغال وتغطية وتأدية ما بذمتها والمحافظة على العاملين بالقطاع والقطاعات الموازية المرتبطة بالنقل.

وكان بلاغ وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء وقبل استئناف أنشطة النقل العمومي والسياحي قد أكد أنه حرصا على سلامة كل الركاب والمهنيين والمستخدمين على حد سواء فقد قامت بوضع دفتر تحملات يتعلق بتدبير مخاطر جائحة كورونا خاص بالمقاولات النقلة ومستخدميها ودفتر تحملات أخر خاص بالمحطات الطرقية.

وتتضمن هذه الدفاتر مجموعة من الاجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية التي يجب مراعاتها بدقة والتقيد بها من قبل الناقلين ومسيري المحطات والمستخدمين وكذا الركاب قصد توفير خدمات آمنة تضمن سلامة وصحة الجميع والحد من انتشار عدوى الفيروس.

وحددت الوزارة في هذا الإطار مجموعة من المساطر لعملية الاستئناف الخاصة بالنقل العمومي للمسافرين بواسطة الحافلات بالتأشير على جميع صفحات دفتر التحملات الخاص بمقاولات النقل الطرقي الجماعي للأشخاص من قبل الممثل القانوني للمقاولة، ويعتبر دفتر التحملات المؤشر عليه بمثابة ترخيص قانوني لاستئناف نشاط النقل العمومي.

ووضعت الوزارة شروطا لهذه العملية من الاحتفاظ بالمواقيت الأصلية لكل نقطة من المسار المذكورة في بطاقة الاذن أو بطاقة المسار للخط وفي حالة ما إذا كان مسار الرخصة يتضمن نقط عبور مصنفة ضمن المنطقة 2 لا يمكن اركاب من هذه النقط إلا المسافرين الذين يتوفرون على رخصة مهنيو أو رخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المحلية.