ثقافة وفن

أعمال فنية في بيع بالمزاد العلني بالدار البيضاء وباريس

متابعة الثلاثاء 23 يونيو 2020
صورة بيع أعمال فنية بالمزاد العلني
صورة بيع أعمال فنية بالمزاد العلني

AHDATH.INFO

تنظم مؤسسة تنمية الثقافة الإفريقية المعاصرة ، والصندوق الإفريقي للثقافة ، يوم 7 يوليوز المقبل في الدار البيضاء وباريس ، بيعا بالمزاد العلني لمجموعة من الأعمال ، ستوجه عائداتها إلى فنانين من القارة الإفريقية تضرروا من جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19).

وذكر بلاغ للمنظمين، أن سيتم بيع أكثر من خمسين عملا بالمزاد العلني في هذه العملية التي أطلق عليها ” إفريقيا تتوحد / Africa Unite ” ، خلال جلسة تلتئم في الوقت ذاته بكل باريس والدار البيضاء ، على مستوى داري ( كورنيت دي سان سير / Cornette de Saint Cyr )، و ( لا ماروكين ديس آرتس / La Marocaine des Arts ) ، مع الإشارة إلى أن هذا الحدث سيتم بثه على موقع ” دروت أونلاين / Drouot Online ” ابتداء من الساعة السادسة مساء .

وحسب المصدر ذاته ، فإن هذه المبادرة تخلق زخما تضامنيا حقيقيا من جانب فنانين أفارقة ، الذين قدموا أعمالهم للسماح في الآن ذاته للمؤسستين بالتغلب على مختلف الصعوبات بسبب وباء كورونا .

ويتعلق الأمر بمساهمة 30 اسما كبيرا من المشهد الفني الأفريقي، منهم سولي سيسي، وجوانا شومالي، ومحمد الباز ، ويليام كنتريدج ، وسيريكي كي ، وعبدولاي كوناتي ، ومحمد المليحي، وإلياس سيلفاتي ، وبارتيليمي توغو ، وصفاء الرواس ، وماهي بينبين.

وفي سياق الأزمة الصحية العالمية ، قرر الصندوق إطلاق مشروع ( SOFACO )، الذي يهدف إلى تعزيز صمود الفنانين والمنظمات الثقافية من خلال المساعدة في إنشاء وإعادة بناء النسيج الاجتماعي. للقطاع الفني في القارة.

وإدراكا منها لحاجة الأفارقة لاستعادة ثقافتهم وفنونهم ، ولكن أيضا لأهمية تمكين الفنانين من اكتشاف الجمهور المحلي ، فإن المؤسسة تعمل من جانبها على إبراز الإبداعات المعاصرة، من خلال الترويج للأعمال لدى الجمهور الأفريقي ، بالإضافة إلى تنشيط سوق الفن بين الدول الإفريقية .