السياسة

ندوة عربية حول التربية الدامجة بين المأسسة والتنزيل

سعاد شاغل الاثنين 08 يونيو 2020
Centre d'éducation au profit des enfants en situation de handicap
Centre d'éducation au profit des enfants en situation de handicap

Ahdath.info

نظمت جمعية المتخصصين في التربية والإعاقة اول ندوة عن بعد حول موضوع تجارب الدول العربية في التربية الدامجة بين المأسسة والتنزيل ، شارك فيها ثلة من الأساتذة والخبراء ينتمون لدول لبنان، فلسطين، تونس، الجزائر، ليبيا والمغرب.

موسى شرف الدين رئيس اتحاد جمعيات الأشخاص المعوقين اللبنانيين ورئيس جمعية أصدقاء المعوقين بلبنان، أكد على  أن التعليم هو

حق للجميع، وانطلاقا من هذا المبدأ وضعت الوزارة  خطة من أجل نظام تعليمي دامج، لكن المشكل يظل في جعل هذا الحق واقعا. وأضاف رئيس اتحاد جمعيات الأشخاص المعوقين بلبنان ان نظام التعليم العام في لبنان يفتقد لسياسة تربوية واضحة إزاء هذه الفئة، وأنه في غياب التزام المؤسسات التربوية بدمج هؤلاء يظل المجتمع المدني الفاعل الرئيسي في هذا المجال.

بهاء الدين محمد سرحان رئيس مركز خدمات الإعاقة والدمج بالجامعة الإسلامية بغزة فلسطين، تحدث عن  تجربة فلسطين في مجال إدماج ذوي الاحتياجات الخاصه، في ظل بيئة استثنائية تتميز بالاحتلال، ومنع التنقل بين الضفة الغربية وغزة الا بترخيص من طرف سلطات الاحتلال. وبلغة الارقام قال بهاء الدين ان عدد الأشخاص في وضعية إعاقة يصل إلى 93الف معاق ، من بينهم  54 الف يوجدون  بالضفة الغربية و40الف بقطاع غزة .وهو الأمر الذي يتطلب الانكباب على تحليل وبشكل عميق الخصائص والأسباب سواء على مستوى الإعاقة او حسب الجنس بهدف الوصول إلى سياسات واضحة تلائم خصوصية كل إعاقة ومن أجل بيئة حاضنة ومتفهمة لاحتياجات ذوي الإعاقة.

بدوره عاطف منصور المدير التنفيذي للجمعية المحلية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بدوز ابتسامة من تونس، تطرق إلى أهمية تقاسم التجارب والخبرات، والتنسيق بين مختلف الدول العربية من أجل اتخاد التدابير الفعالة في مجال التربية الدامجة .

شدد على أن ذوي الإعاقة من حقهم التمدرس لكن التحدي الأكبر يتمثل في إدماجهم مدرسيا، وأن التعامل مع ملفهم يجب أن يتم وفق مقاربة حقوقية والا يقتصر على ما هو اجتماعي.

وبخصوص التجربة المغربية، قال نور الدين مهل رئيس مركز الدراسات والأبحاث في المغرب، أن التجربة المغربية في مجال التربية الدامجة رائدة وأنها حققت نتائج مهمة،رغم كون البرنامج الوطني للتربية الدامجة لازال في بدايته  . مضيفا أن الهدف من التربية الدامجة للاشخاص في وضعية إعاقة هو تيسير عملية الالتحاق بالمؤسسات التعليمية في إطار بيئة توفر شروط الاندماج والنجاح ، خاصة في ظل وجود نسبة كبيرة من الأطفال في وضعية إعاقة خارج مقاعد الدراسة .

وفي نفس السياق، تحدث  مصطفى بنعيش رئيس جمعية أمل ذوي صعوبات التعلم بالمغرب،  عن التحديات والرهانات  وإلاكراهات التي تقف دون تحقيق تربية دامجة شاملة، تراعي خصوصيات كل فئة .  مشيرا إلى أهمية هذه اللقاءات من أجل الخروج بتوصيات واقتراحات عملية للرفع من نجاعة وجودة المؤسسات الدامجة .

من  جانبه أكد نوح رابي الأخصائي النفسي في الاعاقة  والباحث  بسلك الدكتورة في موضوع التربية الدامجة بالمغرب ، إلى ان هناك مؤشرات وأبعاد مهمة لتنزيل فعلي  للتربية الدامجة بالمنظومة التربوية المغربية، مشيرا إلى  أن المدرسة يجب أن تكون ذلك الفضاء الذي يحتضن الجميع دون تمييز أو اقصاء.

واعتبر أن  هذه المؤشرات أساسية و التي تنبني على ابعاد رئيسية  لإرساء نموذجي للتربية الدامجة بالمغرب و تتوزع في خمسة ابعاد مهمة : اولا تنزيل ووضع قيم ومبادئ أساسية دامجة في بعدها الشامل والواسع و الذي يحتضن جميع الاطفال في وضعيات هشة وليس فقط الاطفال وضعية اعاقة، واهمية تقبل الفريق التربوي للقيم والمبادئ الاساسية للدمج الشامل داخل المؤسسات التعليمية دون استثناء، والاشتغال على مبادئ قيمية دامجة وسلوك ايجابي تجاه النموذج التربوي الجديد و ايضا تجاه الاسر و المتعلمين و مرافقي الاشخاص في وضعيات الاعاقة.

إضافة الى العمل على بناء و تشيد بيئات تعلمية دامجة وضرورية و الاشتغال على كفاية المدرسة في اقامة بيئة شمولية في دمجها الكلي وقادرة على التأثير القوي لفسح المجال للفرادة البشرية على مستوى   الولوجيات الفيزيائية والتنظيم و العيش المشترك. إلى جانب  العمل على توفير الدعم المستمر من أجل تعزيز النجاح وان تكون المدرسة الدامجة تتوفر على معينات بيداغوجية ولوجة، وتقييمات تربوية مكيفة و ضرورية من اجل اتاحة الولوج الى التعلمات داخل مجالاتها التربوية المختلفة.

مع ضرورة  تكييف عملية التعلم و التعليم والتفريد من اجل التمكين انطلاقا من التمييز الايجابي للبيداغوجيات كمكون جوهري من الممارسات التربوية من اجل تدبير وضعيات التباين عند التلاميذ مع اخد بعين الاعتبار تطوير قاعات الموارد للتأهيل والدعم و إدراج بعد التربية الخاصة و التأهيل الطبي و شبه الطبي كدعامات  أساسية مع التعلمات الاساسية جنبا الى جنب  .

و اخيرا  التفاعل الايجابي مع الاسرة و انفتاح المؤسسة الدامجة على محيطها و تحديد الادوار المتعلقة بالمدرسة و المجتنع المدني بشكل منطقي ومحدد ، و اعداد الطفل في وضعية الى المستقبل المفتوح لمواجهة وضعيات جديدة ..