مجتمع

إعفاء المندوب الإقليمي للصحة بسيدي قاسم

أحداث انفو الثلاثاء 21 أبريل 2020
Capture
Capture

Ahdath.info

قرر وزير الصحة،خالد آيت الطالب إعفاء المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بمندوبية سيدي قاسم من منصبه،بسسبب ما أسمته مصادر مضطلعة ،"بعشرات الأخطاء الواردة في تقرير أنجزه عامل سيدي قاسم القادم إلى الإدارة الترابية من الوزارة التي تعنى بشؤون أحوال الجالية بالخارج ...فقد توصل وزير الصحة بمجموعة من الأخطاء المتعلقة بسوء التدبير".

التقرير تم إعداده مباشرة بعد زيارة عامل إقليم سيدي قاسم لتفقد الأشغال بالمستشفى الإقليمي ببلدية جرف الملحة حيث لاحظ تأخر الأعمال به ،وتأخر عملية تجهيزه والشروع في استقبال المرضى الذين يظطرون للتوافد على المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم.

إضافة إلى مشكل وجود طبيب وحيد للولادة وما ينتج عنه من معاناة يومية لعشرات النساء الحوامل اللواتي يتوجهن إلى مستشفى الإدرسي بالقنيطرة ، أو مستشفى ابن سينا بالرباط،بالنسبة للحالات الحرجة".

وقد استجاب وزير الصحة ،بسرعة لما ورد في هذا التقرير ،حيث قام بإعفاء المندوب الإقليمي ،الذي سبق له أن عمل بمختبر المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم، يضيف نفس المصدر .

وقد عبرت بعض الأطر الصحية من داخل المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم في تصريحها لجريدة الأحداث المغربية"عن استيائها و استغرابها من هذا القرار المتسرع في هذه الظرفية الصعبة ،التي كان من المفروض أن يتم فيها تأخير عملية الإعفاء.

وعلى الأقل نتيجة المجهود الذي يبدله المندوب الإقليمي الحالي ليل نهار، بتعاون مع الطاقم الطبي، وبالنظر لماقام به من أعمال سابقة تتعلق بتجويد الخدمات الصحية بالمستشفى الإقليمي بسيدي قاسم ،وعلى رأسها تجهيز مصلحة الإنعاش والراديو والتشدد في مراقبة ظاهرة غياب الأطباء، وإقصاء عناصر كانت سببا في تقلص مداخيل المستشفى بشكل خطير،مما أدى إلى ارتفاع مداخيل المستشفى حاليا مقارنة مع الفترات السابقة،والتواصل مع الأطباء والقيام بحملات طبية بعدد جماعات الإقليم ".

وعلى إثر هذا الإعفاء ،أصدرت النقابة الوطنية للصحة بسيدي قاسم ،بلاغا ،"تستغرب فيه بشدة من هذا القرار لعدة اعتبارات ،كتصفية المندوب الإقليمي للأجواء المشحونة وتوفير ظروف العمل الملائمة للأطر الصحية بمختلف فئاتها، وإصلاح المرفق العام ومصالحة الساكنة مع منظومتها الصحية ،وانخراطه بشكل فعال في تنزيل قرارات وزارة الصحة في هذه الظرفية التي تستوجب تظافر جميع الجهود وشحن الهمم،حيث عمل على توفير كل مستلزمات الحماية للأطر الصحية وتوفير السكن والنقل للأطر المرابطة بالمستشفى وتدبير خلية الأزمة ...".

ومن المنتظر أن يتم تعيين المندوب الإقليمي اجديد في الأسبوع القادم,قادما من مدينة الحسيمة.

ا