مجتمع

بعد قضية محجبة مغربية .. محكمة ألمانية تحظر الحجاب في المحاكم

وكالات الخميس 27 فبراير 2020
belgia
belgia

AHDATH.INFO

أصدرت المحكمة الدستورية العليا في بمدينة كارلسروهه الألمانية اليوم الخميس قرارا يقضي بدستورية حظر ارتداء الحجاب داخل قاعات المحاكم .

ويقضي هذا الحكم بالسماح للمشرعين بمنع أي متدربات مسلمات في مجال القضاء والقانون من ارتداء الحجاب في قاعة المحكمة أثناء تدريبهن العملي، لكن تنفيذ الحظر ليس إجباريا بالنسبة لقضاة المحاكم. وترى المحكمة في قرارها أن الالتزام بحيادية الدولة له أهمية أكبر من الحرية الدينية.

وجاء حكم المحكمة الدستورية عقب قضية رفعتها متدربة ألمانية من أصل مغربي في ولاية هيسن (وسط المانيا) أمام المحكمة الإدارية، قبل أن تصل الدعوى إلى المحكمة الدستورية العليا.

ويسمح في ولاية هيسن للمحجبات العمل كمتدربات في مجال القضاء، لكن الحكم الحالي يخص تمثيل القضاء أمام المحاكم والوقوف في قاعات المرافعات وأخذ الأدلة. ويحظر القانون في ولاية هيسن أي تعبير عن الانتماء الديني من جانب القضاة في قاعات المحاكم، لكن هذا الحظر امتد ليشمل المحامين المتدربين في عام 2007.

وأكد قرار المحكمة الدستورية على أن جميع الولايات في ألمانيا بامكانها حظر ارتداء الحجاب في محاكمها لكن الأمر متروك لكل ولاية على حدة لتحديد ما إذا كانت تريد القيام بذلك أم لا.