السياسة

مجلس الشيوخ يستعد لإطلاق محاكمة ترامب الثلاثاء القادم

أ ف ب الخميس 16 يناير 2020
ترامب
ترامب

AHDATH.INFO

يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي اليمين الخميس أمام رئيس المحكمة العليا الذي سيترأس محاكمة الرئيس دونالد ترامب بهدف عزله من منصبه وذلك تمهيدا لبدء المحاكمة الثلاثاء المقبل.

وتسلم مجلس الشيوخ رسميا الأربعاء ملف الاتهام بحق الرئيس الأميركي، وهو الثالث في تاريخ الولايات المتحدة الذي يخضع لمثل هذه المحاكمة.

وسيكون على دونالد ترامب أن يرد على تهمتين، استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس. وهو متهم بممارسة ضغوط لإقناع أوكرانيا بفتح تحقيق بحق الديموقراطي جو بايدن منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر المقبل.

وكان مجلس النواب حيث تشغل المعارضة الديموقراطية غالبية، وجه في 18 ديسمبر الاتهام لترامب خلال تصويت على "عزله".

ووافق أعضاء مجلس النواب الاربعاء على تعيين سبعة نواب لكي يقوموا بدور مدعين في المحاكمة وكذلك على نقل الملف الى مجلس الشيوخ.

ويشغل الجمهوريون غالبية في مجلس الشيوخ مع 53 مقعدا من أصل 100 ويرجح أن تتم تبرئة ترامب فيه.

وخلال حفل رسمي، وقعت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي نص الاتهام قائلة "اليوم ندخل التاريخ".

وستجري هذه المحاكمة التاريخية بإشراف رئيس المحكمة العليا جون روبرتس الذي سيؤد ي اليمين الدستورية الخميس رئيسا لهيئة المحكمة البرلمانية قبل أن يؤد ي أعضاء مجلس الشيوخ المئة اليمين الدستورية أمامه.

وقال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن محاكمة ترامب أمام مجلس الشيوخ ستبدأ "فعليا " الثلاثاء المقبل.

والاتهام الأول الموجه إلى ترامب هو السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة من أوكرانيا لحملة إعادة انتخابه وإساءة استخدام السلطة لمنع أوكرانيا من الحصول على مساعدات أميركية بهدف الضغط عليها لفتح تحقيق مع نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، الذي يتصدر حاليا سباق الترشيح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية.

اما الاتهام الثاني فهو محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق في تحد لمذكرات استدعاء صادرة من الكونغرس.