ثقافة وفن

أحاسيس على خشبة المسرح.. معرض للمصور حمزة امحيمدات بالرباط

محمد معتصم الخميس 02 يناير 2020
0-4
0-4

AHDATH.INFO

احتضنت قاعة باحنيني بالرباط مساء يوم الاثنين 30 دجنبر 2019 فعاليات معرض  "أحاسيس على خشبة المسرح"، الذي يعرض أعمال الفنان حمزة امحيمدات  الفتوغرافية.

حفل الافتتاح حضرته عدة فعاليات من عالم الفن والفكر والثقافة والاعلام ، وكرم أحد الأسماء المهمة والبارزة في مجال المسرح يتعلق الأمر بالمبدع والكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد ، احتفاء بقامة مسرحية شامخة ، وبرائد المسرح الاحتفالي العربي / احتفاء يليق بمقامه وبمنجزه الممتد لسنوات طويلة وغنية بالعطاء والانتاج المسرحي الجميل .

وفي تصريح إعلامي أكد الشاب حمزة امحيمدات :" أن هذا المعرض يعكس من خلال الصور جمالية المشهد المسرحي ويبرز دور الضوء والمشاعر ، مؤكدا أنه يأمل في تكريم المسرحي عبد الكريم برشيد، الذي يعد " واحدا من أعمدة المسرح الاحتفالي ".

من جانبه اعتبر عبد الكريم برشيد  المحتفى به :"أن هذا المعرض "فكرة متميزة" لفنان شاب طموح ومبدع يحاول تكريم المسرح من خلال التصوير الفوتوغرافي.

وأضاف "المصور هو التاريخ لأنه يسمح لنا بتخليد اللحظة الحالية إلى الأبد" ، مذكرا بأن هذا المعرض فرصة لاقتناص "لحظات الحياة" في المسرح المغربي الذي يحتفل بمرور 100 عام بفضل فنانين كبار بمن فيهم عبد الله شقرون والطيب الصديقي والطيب لعلج وحسن الجندي ... مجموعة من الوجوه التي تستحق تخليد أسمائها من خلال إبداع التصوير الفوتوغرافي.

وأوضح أن ما يهم في النهاية " ليس طرق المسرح بل روحه ، اي ذاك الملتقى الموجود في الأفق ، والذي تلتقي أو تفترق عنده كل الطرق ... وهو الذي يجمعنا ويوحدنا مهما اختلفت أساليبنا المسرحية".

من جهته قدم الشاعر والصحفي محمد بلمو شهادة في حق حمزة امحيمدات الذي يعرفه عن قرب منذ طفولته عندما كان يرافق والده من وقت لآخر الى العمل، مشيرا الى انه طفل فتح عينيه محاطا بآلات التصوير بفضل والده ، وهو ما يفسر ارتباطه الكبير بالتصوير الفني .

تبقى الاشارة الى أن  الشاب حمزة امحيمدات شارك في العديد من الملتقيات  والورشات والمسابقات الفنية ، و نظم العديد من المعارض قبل أ ينفذ مشروع " قصبات المغرب : سحر وجمال التاريخ " ، كما شارك في كثير من المسابقات الدولية وفاز بجائزة " بركمر غولدن ارتستيك اوودز 2017 "  .

معرض " أحاسيس على خشبة المسرح " تستمر فعتاليته الى غاية  4 يناير القادم بقاعة باحنيني بالعاصمة الرابط .