مجتمع

منحة"استحقاق" لـ2919 متفوق ومتفوقة في الباكالوريا من أبناء أسرة التعليم

فطومة نعيمي الجمعة 29 نوفمبر 2019
Banniere-bourse-2019
Banniere-bourse-2019

 

AHDATH.INFO

2919ناجحا وناجحة في الباكالوريا بتفوق من أبناء أسرة التعليم، حصلوا على منحة التفوق الدراسي "استحقاق" برسم 2019.

وبمناسبة الاحتفاء بهؤلاء المتفوقين، ترأس وزيـر التربيـة الوطنيـة والتكويـن المهنـي والتعليـم العـالي والبحـث العلمـي، سعيد أمزازي، حفل تكريم نظمته مؤسسـة محمـد السـادس للنهـوض بالأعـمال الاجتماعيـة للتربيـة والتكويـن عـلى شرف الدفعـة 17 مـن مسـتفيدي منحـة التفـوق الـدراسي «اسـتحقاق». وذلـك الخميـس 28 نونـر 2019 بالربـاط.

وفي كلمة افتتاحية للحفل، الذي كان ضيفه الشرفي مخترع بطارية الليثيوم المغـربي، رشـيد اليزمـي، أكد رئيس المؤسسـة، يوسف البقالي، أن  منحة "استحقاق" تروم "الحث على ثقافة التميز والتفوق الدراسي تنزيلا للقيم التضامنية للمؤسسة واسترشادا بتوصيات جلالة الملك محمد السادس الذي أكد غير ما مرة على ضرورة التفعيل الأمثل للاستيراتيجية الوطنية للنهوض بالمنظومة التربوية والاستثمار الملموس في الرأسمال البشري من حلال تأهيل الطاقات الشابة وتشجيعها على الوصول إلى المراتب العلمية المرموقة".

واستعرض يوسف البقالي مراحل منحة "استحقاق" وتطورها منذ إطلاقها سنة 2003. إذ قال إن المنحة كانت تُرصد لمائة تلميذ متفوق عند إنشائها قبل أن يرتفع عدد المستفيدين بحلول سنة 2007ليصل إلى 500مستفيد ثم سنة 2018حيث قال إن المنحة عرفت تحولا نوعيا حيث توسعت الاستفادة لتشمل كافة أبناء المنخرطين في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتعليم الحاصلين على شهادة الباكالوريا بميزة حسن جدا ليصل عدد المستفيدين سنويا إلى قرابة  3000 مستفيد.

 

وكذلك، كشف يوسف البقالي أن المؤسسة قد أطلقت  برسم 2019 منحة خاصة بالتعليم الأولي . وذكر في هذا السياق أن عدد الأطفال المسجلين للحصول على المنحة قد بلغ 15ألف مترشح في أفق رفع عدد المترشحين المستفيدين سنويا إلى 28ألف تلميذ بالتعليم الأولي.

 

ولفت يوسف البقالي إلى أن قطاع التعليم العمومي جاء أولا من حيث ملفات الترشيح لمنحة "استحقاق" المقبولة بنسبة تصل إلى 55في المائة فيما بلغت نسبة القطاع الخاص نسبة 45في المائة. واعتبر البقالي أنها النسب، التي تعكس "قدرة التعليم العمومي على إنتاج التفوق رغم حجم الصعوبات الكبيرة التي تعترضه".

 

أما في ما يتعلق بالتقسیم الجغرافي للملفات المقبولة، فأوضح يوسف البقالي أن  جهة الدار البیضاء-سطات تصدرت  بأكبر عدد من الملفات، وعاد مركز الوصافة لجهة الرباط-سلا-القنیطرة،  بینما حلّت جهة فاس-مكناس ثالثة في الترتیب".

 

وزاد البقالي موضحا أن 50في المائة من المستفیدين من المنحة يتابعون دراساتهم العلیا بالأقسام التحضیریة ومدارس المهندسین ​ بینما فضل النصف الآخر التّوجه إلى كلیات الطب والصیدلة ومدارس التجارة وغيرها .

 

وقد شارك في الحفـل المتفوقـون في الباكالوريـا مـن أبنـاء نسـاء ورجـال التعليـم، مصحوبـين بأوليـاء أمورهـم وممثـلي المنظومـة التعليميـة في شـخوص أسـاتذتهم.

 

وتندرج هـذه الفعاليـة في إطـار الأنشـطة السـنوية للمؤسسـة واسـتكمالا لسـعيها في دعـم وتثمين التميـز الـدراسي، وتسـليط الضـوء عـلى الجهـود المبذولـة مـن قبـل قطـاع التعليـم العمومـي.

 

هـذا وتحمـل منحـة «اسـتحقاق» دلالات رمزيـة معنويـة تعكس قدرة  المدرسـة العموميـة على خلـق فضـاء لتعزيـز الارتقـاء الاجتماعـي وتشـجيع الطاقـات عـلى العطـاء والجـد والمثابـرة، والاسـتمرار في التفـوق وترسـيخ مدرسـة الكفـاءات .

وتُقدم منحـة "اسـتحقاق" لأبنـاء منخرطـي مؤسسـة محمـد السـادس الحاصلين عـى شـهادة الباكالوريـا بميـزة حسـن جـدا والمسـجلين بإحـدى الجامعـات العموميـة أو المؤسسـات الجامعيـة الخاصـة المعـترف بهـا مـن لـدن الدولـة .

وفي إطار هذه المنحة، فقد حصل  كل مسـتفيد من المتفوقين ال2919 عـلى مبلـغ 30 ألـف درهـم، يُحول  بمتوسـط دفعتين  في السـنة طيلـة ثلاث سـنوات مـن الدراسـة الجامعيـة.

وقـد توصلـت المؤسسـة هـذه السـنة بمـا يزيـد عـن 3000 طلـب ترشـيح لمنحـة "اسـتحقاق" أكثر مـن نصفهـا يخــص تلاميذ  مؤسســات التعليــم العمومــي.  واحتلـت شـعبة العلـوم التجريبيـة الصـدارة بنسـبة 71في المائة مجمـوع الملفـات المقبولـة، بينـما عـادت نسـبة 21 في المائة إلى شـعبة العلـوم الرياضيـة، التـي جـاءت في الرتبـة الثانيـة.

 

وتشهد نسـخة 2019 حضـورا مميـزا للإنـاث، حيـث يمثّلـن 63% مـن مجمـوع ملفـات الرشـيح المقبولـة، إضافـة لاحتـلال 3 تلميـذات متوجـات بالمنحـة المراتـب الأولى عـلى رأس ثـلاثة مـن شـعب الباكالوريـا، يتعلـق الأمـر بـكل من شـعبة الآداب والعلـوم الإنسـانية (18.22)، وشـعبة العلـوم الاقتصاديـة والتدبير (18.71)، وشـعبة العلـوم التجريبيـة (19.52)، علما أن واحـدة من المتفوقات الثلاث، ويتعلق الأمر بمريم صاميت،  تحتل الصـدارة عـلى الصعيـد الوطنـي بتحقيقهـا أعـلى نقطـة باكالوريـا.

 

واستفاد من منحة "استحاق"، التي تم إطلاقها في 2003، مـا يناهـز 12000 طالـب مـن مختلـف شـعب الباكالوريـا.