اقتصاد

سلا..150 خريجة جامعة يخضعن لتكوين في مجال المقاولات

أحمد بلحميدي الخميس 28 نوفمبر 2019
سلا
سلا

الرباط : أحداث أنفو

150 خريجة جامعة مغربية سيستفدن من التكوين المقاولاتي في إطار التشغيل الذاتي. وتندرج هذه العملية في إطار برنامج التكوين المقاولاتي للنساء في وضعية هشة والحاملات لشهادات جامعية، الذي تم إطلاقه يومه الأربعاء 27 نونبر 2019 بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بسلا.

ويستهدف البرنامج، الذي تنظمه كل من‪ الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بسلا، والكرسي الأكاديمي لالة مريم للمرأة والطفل وجامعة محمد الخامس بالرباط من خلال المركز الجامعي للمقاولات التابع لها، توفير التكوين المقاولاتي والمواكبة سنويا ل150 شابة حاملة لشهادة جامعية وترغب في إحداث مقاولة خاصة لكن وضعها الاقتصادي الهش يحول دونها وتحقيق حلمها في التشغيل الذاتي.

ويندرج هذا البرنامج السنوي، في إطار اتفاقية شراكة مبرمة بين ‪ الجمعية الجهوية للاتحاد الوطني لنساء المغرب بسلا، والكرسي الأكاديمي لالة مريم للمرأة والطفل وجامعة محمد الخامس بالرباط من خلال المركز الجامعي للمقاولات التابع لها بشراكة مع مؤسسة البريد بنك والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بجهة الرباط سلا والقنيطرة. وتعمل الأطراف الخمسة المعنية،  كل حسب مهامه واختصاصاته، على دعم النساء الحاملات لشهادات جامعية من خلال توفير التكوين المقاولاتي، والمواكبة المقاولاتية القبلية والبعدية.

وتمتد مدة إنجاز هذا البرنامج على ثلاثة أشهر وفق جدول زمني ملائم لطبيعة التكوين، ابتداء من فاتح نونبر2019 إلى نهاية يناير 2020، بالنسبة ل150خريجة جامعية المستفيدات ضمن هذه المرحلة الأولى للبرنامج.

ويمكن للخريجات الجامعة المغربية، بغض النظر عن التكوين الأكاديمي المحصل عليه، الترشح للاستفادة من البرنامج في أفق إحداث مقاولة ذاتية. إذ تحظى المستفيدات من التوجيه والمواكبة من قبل مختصين في المجال المقاولاتي.