اقتصاد

هذه تفاصيل الشراكة بين "بوجو "المغرب والمركز التقني لصناعة السيارات

أحمد بلحميدي الثلاثاء 26 نوفمبر 2019
CHARAKA
CHARAKA

AHDATH.INFO

في سياق الطفرة التي تعيشها صناعة السيارات بالمغرب, تم إطلاق شراكة ستتيح لأول مرة ب المغرب  إنجاز تجارب فيزيائية بقطاع السيارات،ويتعلق الأمر بالتجارب الكهربائية والإليكترونية والميكاترونية والصوتية والاهتزازية وفحص السيارات.

تم ذلك أمس الاثنين بالدار البيضاء, حيث تم توقيع  اتفاقية شراكة بين المركز التقني لصناعة ومعدات السيارات ومجموعة PSA الفرنسية.

كما ستتم تعبئة60 مهندسا وتقنيا متميزا كما يولي أهمية كبرى للتكوين والمكونين لفائدة التجار والعاملين في مجال الخدمات بعد البيع التابعين لمجموعة PSA بمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

ويرتقب أن تكون له انعكاسات إيجابية على المنظومة البحث التنموي الخاصة بمجموعة PSA التي ستضم 1100 مستخدم جديد في أفق سنة 2021 ، علاوة على 3.600 مهندس وتقني يعملون عند شركاء المجموعة.

ويمثل مشروع الشراكة بين المركز التقني لصناعة ومعدات السيارات ومجموعة PSA فرصة مهمة بالنسبة لقطاع مُعدات السيارات، اذ سيسمح للمركز بترقية مهاراته وللمراكز التقنية بتعزيز الدور الذي تضطلع به كفاعلة في ميدان الابتكار بالمنظومات الصناعية للسيارات. وبالتالي، فمن شأن هذا المشروع الإسهام بشكل كبير في تطوير البحث التنموي لقطاع السيارات بالمغرب وفي التطور التقني والتكنولوجي للقطاع.

وفي تصريح له بمناسبة هذا الحدث ،قال مولاي حفيظ العلمي،وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي،على أن قطاع السيارات في المغرب يشهد طفرة نوعية وأصبح يتحكم في الأنشط الجديدة للبحث والتطوير.

كما تحدث العلمي عن النتائج الجيدة التي أضحى يحققها قطاع السيارات بالمغرب،إذ تحول ليصبح أول قطاع مصدر في المملكة.كما تمكن من تحقيق نسبة اندماج محلية بلغت 60 في المائة،ليتماشى مع الهدف المسطر والمحدد في بلوغ نسبة اندماج بنسبة 80 في المائة،هذا بالإضافة إلى تمكن القطاع من توطين واستقطاب 66 مصنعا منهم 29 مصنعا جديدا تم افتتاحها لأول مرة بالمغرب.كما لم يفت العلمي الإشارة إلى أنه يتوقع أن تصل مبيعات الأجهزة والمعدات المصنعة في المصانع المغربية إلى 1 مليار أورو بحلول سنة 2022.

من جهته،وصف سمير شرفان،نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة PSA ومدير منطقة إفريقيا والشرق الأوسط،منظومة صناعة السيارات بالمغرب على أنه فريد من نوعه في القارة الإفريقية،وهو يهتم اليوم بالبحث والتطوير من خلال توفير الإمكانيات لإجراء التجارب واختبارات الفحص،وكل ذلك،يضيف سيسر في إطار استمرارية مشروع الصناعي ل PSA، بالمغرب.