ثقافة وفن

الرباط تحتضن منتدى و مهرجان موسيقى بدون تأشيرة

متابعة السبت 02 نوفمبر 2019
VFM17-1©Radoslaw Kazmierczak
VFM17-1©Radoslaw Kazmierczak

Ahdath.info 

  ستنظم النسخة السادسة من منتدى موسيقى بدون تأشيرة من 20 إلى 23 نونبر المقبل بالرباط ،وذلك بكل من قصر التازي ،  المسرح  الوطني محمد الخامس ، سينما ونادي النهضة و أماكن أخرى.

   تأسس منتدى موسيقى بدون تأشيرة الذي يعد أول معرض مهني ومهرجان لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط في العام 2014 بالاعتماد على مفارقة هي : أن الفنانين الأفارقة و الشرق أوسطيين لا يظهرون كثيرا في الساحات الموسيقية الدولية  رغم وجود ديناميكية فنية هامة و ابداعات موسيقية جد غنية بمنطقتهم. لمواجهة هذا الخلل في التوازن , جعل منتدى و مهرجان موسيقى بدون تأشيرة من تسليط الضوء على الإبداع الفني لإفريقيا والشرق الأوسط مهمته الأولى ، وخاصة ما يتعلق في هذا الابداع بموسيقى العالم وبالموسيقى المعاصرة.

 من خلال عروض مدتها 40 دقيقة ، موجهة أساسا للمهنيين ، سيتمكن الفنانون من إظهار أفضل ما ينتجونه وأجمل ما يترجم إبداعاتهم ، في عروض حية ستقدم أمام العموم.

و لمضاعفة فرص اللقاء و التعارف المهني ، سيجمع منتدى و مهرجان موسيقى بدون تأشيرة في الأروقة التي سينظمها وفودا أجنبية و وطنية من منتجين ، صحفيين ، مدراء مهرجانات ، دور انتاج ... ، فضلاً عن تنظيم لقاءات سريعة بين الفنانين و المهنيين ستمنح الفرصة للفنانين لتقديم اعمالهم و الترويج لها بشكل أفضل ، و للمهنيين للتعرف على فنانين من افريقيا و الشرق الأوسط و تطوير مشاريع مستقبلية معهم.

    منذ العام 2014 ، ومنتدى و مهرجان موسيقى بدون تأشيرة يفتخر بتحقيق الاهداف التي تأسس لأجلها و بالسماح لفنانين وطنيين ودوليين بالتعريف بأنفسهم وتقديم عروضهم بالمسارح في أوروبا و في مختلف دول العالم . كما أن المنتدى أصبح موعدا منتظرا يجمع كل سنة أزيد من  2000 فنان ومهنيي يأتون من  جميع أنحاء العالم.

  الندوات المفتوحة للجميع وكذلك ورشات العمل و الدورات التكوينية  الخاصة بالفنانين و الفاعلين الثقافيين الناشئين تأتي هي ايضا لتكمل البرمجة الغنية للمنتدى.