ثقافة وفن

محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال يفتتح الدورة 12 لمهرجان بني عمار زرهون" فيستي باز "

محمد معتصم السبت 27 يوليو 2019
laaraj
laaraj

القى محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال مساء يوم الخميس 25 يوليوز الجاري  محاضرة افتتاحية للدورة 12 لمهرجان بني عمار زرهون ، بعنوان :" خطط الوزارة للنهوض بقطاعي الثقافة والاتصال في العالم القروي " ، المهرجان تنظمه جمعية اقلاع للتنمية المتكاملة ، تحت شعار :"  الحمار وفي خدوم فانصفوه " من 25 الى 28 يوليوز .

جاء في كلمة محمد الاعرج:"أودفي افتتاح الدورة الثانية عشرة لمهرجان بني عمار زرهون، أن أعرب عن السعادة التي تغمرنا ونحن نشاهد هذه التظاهرةتضمن استمرارها أولا، وتشق طريقها نحو الإشعاع والتميز ثانيا. وإذ أنوه بجهود المنظمين وأرحب بكل المشاركين والحاضرين، فإني أود الإعراب عن الشكر العميق، لكل الذين أخلصوا لهذه التظاهرة، وواكبوها من النشأة المحلية  إلى التميز الوطني والإشعاع الذي تجاوز الحدود.

إن اشتغال هذا المهرجان على أبعاد راقية بخلفية تنموية، يجعله حاضنا لعناصر الجذب والتعاطف. ذلك أن احتفاءه بحيوان نبيل رافق الانسان في مسيرته الوجودية، بكثير من نكران الذات الذي يقابله الجحود والتحقير في التمثُّل والمعاملة، يجعلنا في مواجهة سؤال أخلاقي يدعونا بصوت مرتفع إلى إعادة تشكيل الذات وتصحيح المفاهيم. إن فهم الأشياء فهما سليما هو الذي يجعل الانسان في تناغم مع كل كائنات الطبيعة، لتشكيل ذلك الكُلّ الضامن لاستمرار الحياة. وإذ يشكل هذا الحيوان نموذجا للبراكماتية التنموية، فإن بيئته القروية تشكل تحديا حقيقيا في السياسات التنموية. إن العالم القروي يشكل امتدادا جغرافيا وديمغرافيا شاسعا وبالتالي يجب أن يحاط بعناية فائقة في الحسابات التنموية ".

لكل هذه الاعتبارات العامة والخاصة،  يضيف وزير الثقافة والاتصال :"لم تدخر وزارة الثقافة والاتصال جهدا في دعم هذه التظاهرة ضمن توجه يستهدف العناية بالعالم القروي وتمكينه بشكل تدريجي من التجهيزات الثقافية والفنية الضرورية. ذلك أن الحق في الولوج إلى الثقافة هو حق من حقوق الانسان سواء كان مقيما في المجال الحضري أو القروي.

لقد اقتضى التوازن بين المجالين، تدارك النقص المسجل في التجهيز الثقافي للعالم القروي وذلك برفع حصة التجهيزات والبرامج الثقافيةالموجهة إلى هذا المجال الشاسع. وهكذا فقد تم إنجاز العديد من البنيات الثقافية التحتية بالعالم القروي، إلى جانب برامج ثقافية لا يتسع المجال لذكرها، فضلا عن دعم المشاريع والتظاهرات التي ينظمها المجتمع المدني بالعالم القروي، مثل المهرجان الذي يجمعنا اليوم. وعلى سبيل الذكر، فقد برمجت ميزانية قطاع الثقافة لسنة 2019، ثلاثين مركزا ثقافيا للقرب خاصة في العالم القروي، وهو رقم كافلإعطاء صورة عن التقدم الهائل الذي أصبحالعالم القروي يُحرِزُه في الاستفادة من التجهيز الثقافي العمومي.

لابد إذن من التنويه بهذا المهرجان، والإشادة ببرنامجه الغني وبما يحمله من إحالات إلىقيم التعايش الطبيعي والبيئي الضرورية لاستمرار الوجود."

تبقى الاشارة الى ان مهرجان فيستي باز تضمن برنامجا متنوعا ، حيث وقع الاديب حسن اوريد روايته " سيرة حمار " بحضور نوعي متميز  ، حفل تكريم قيدوم مجموعة ناس الغيوان الفنان عمر السيد ، عرض مسرحية " رماد.. اليقين " لفرقة مسرح سيدي يحيى الغرب ، تنظيم كرنفال الحمير ، وسباق السرعة ، ومسابقة اختيار اجمل حمار ، وقراءات شعرية تعيد الاعتبار للحمار، اضافة الى عروض تراثية ويختتم المهرجان بسهرة فنية تحييها مجموعة السهام ، وتوزيع  الجوائز والشهادات على الفائزين في مختلف المسابقات .